2156 متسابقا ومتسابقة ونسبة الإناث52% ومركز نزوى في الصدارة

بدء زيارات لجنة التصفيات الأولية لمُسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم للمحافظات

 

مسقط - العمانية

تستأنف لجنة التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ27 التي ينظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في العاشر من سبتمبر الجاري زياراتها إلى مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وذلك للاستماع إلى المتنافسين من أبناء ولايات السلطنة حسب مستويات المسابقة المشاركين فيها.

ومن المقرر أن تنتقل اللجنة يوم الأحد القادم إلى مركز البريمي في جمعية المرأة العمانية على أن تزور  يوم الإثنين 11 سبتمبر مركزي دبا ومدحاء في جامع السلطان قابوس بمدحاء، ويوم الثلاثاء ستلتقي مع المتنافسين من ولايتي لوى وشناص في جامع السلطان قابوس بولاية صحار، بعدها تنتقل إلى مركز صحار في الكلية التطبيقية بصحار وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 13 و14 سبتمبر، ويوم الإثنين 18 سبتمبر ستزور مركز خصب في جامع السلطان قابوس بخصب.

كما ستزور اللجنة خلال الفترة من الأحد 24  إلى الخميس 28 سبتمبر الجاري ـ مركز مسقط وذلك في معهد العلوم الإسلامية بمسقط، بعدها تنتقل أيام السبت والأحد والإثنين 30 سبتمبر و1 و2 أكتوبر المقبل إلى مراكز بركاء والسويق والرستاق وذلك في معهد العلوم الإسلامية بالسويق.

وستزور اللجنة خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 3 و4 و5 أكتوبر مركز عبري في المجمع الرياضي بعبري لتقييم المتنافسين، وتنتقل الإثنين والثلاثاء 9 و10 أكتوبر إلى مركز قريات في المجمع الرياضي بقريات، بعدها مركز إبراء في جامع السلطان قابوس بإبراء يومي الأحد والإثنين 15 و16 أكتوبر، ثم مركز سناو في المركز الثقافي بسناو خلال أيام الثلاثاء والأربعاء الخميس 17 و18 و19 أكتوبر المُقبل.

كما ستزور اللجنة يومي الأحد والإثنين 22 و23 أكتوبر مركز بهلا في مدرسة حي السعد لحفظ القرآن الكريم، ويوم الثلاثاء 24 أكتوبر تزور اللجنة مركز السجن المركزي بسمائل، بعدها مركز سمائل في جامع السلطان قابوس بسمائل يومي الأربعاء والخميس  25 و26 أكتوبر، وأخيراً ستزور اللجنة مركز نزوى في جامع السلطان قابوس بنزوى خلال الفترة من الأحد إلى الخميس 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر القادم. وكانت اللجنة قد استهلت برنامجها بزيارة لمركز ولاية صور.. كما زارت ولايات جعلان بني بوحسن ومحوت وصلالة وثمريت.

وبلغ عدد المشاركين في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم السابعة والعشرين لهذا العام (2156) متسابقًا ومتسابقةً، وصلت نسبة الإناث إلى 52%، ونسبة الذكور48% كما بلغت نسبة المشاركة في المستوى الأول4%، وفي المستوى الثاني 2%، وفي المستوى الثالث 4%، وفي المستوى الرابع 29%، وفي المستوى الخامس 37%، أما المستوى السادس والأخير فقد وصلت نسبة التسجيل فيه 24%، أما عن المراكز الأكثر تسجيلًا فقد حقق مركز نزوى الصدارة حيث بلغ عدد المسجلين فيه (314) متسابقا ومتسابقة، جاء بعده مركز إبراء بعدد (165) متسابقًا ومتسابقة ثم مركز بهلا (164) متسابقا ومتسابقة، وسجل مركز عبري المركز الرابع بعدد (155) متسابقاً ومتسابقة ثم مركز الخوض (147).

وسيتم خلال هذا العام زيادة عدد المتأهلين للتصفيات النهائية إلى الضعف، حيث كان الترشيح في الدورات السابقة يتم لـ (4) متسابقين من كل مستوى وفي هذه الدورة بإذن الله سيتم ترشيح (8) متسابقين من كل مستوى، وتشمل المستويات الستة لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد للمستوى الأول، وفي المستوى الثاني حفظ أربعة وعشرين جزءاً مُتتالياً مع التجويد، والمستوى الثالث حفظ ثمانية عشر جزءاً متتالياً مع التجويد، ويشمل المستوى الرابع حفظ اثني عشر جزءاً متتالياً مع التجويد، والمستوى الخامس حفظ ستة أجزاءٍ مُتتالية مع التجويد، والمستوى السادس حفظ جزأين متتاليين مع التجويد ويشترط أن يكون المشارك من مواليد 2009 فما فوق.

 

تعليق عبر الفيس بوك