تسهيلات مالية مع 12 مؤسسة بقيمة 728 مليون دولار

"النفط العمانية" و"صلالة للميثانول" تحتفلان بالإغلاق المالي لمشروع "الأمونيا"

 

مسقط - الرُّؤية

احتفلت شركة صلالة للميثانول، إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العُمانية الذراع الاستثمارية لحكومة السلطنة في قطاع النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة، بالإغلاق المالي لمشروع صلالة للأمونيا، أحد المشاريع المهمة التي تهدف الى الإسهام بشكل كبير في تطوير القطاع الصناعي بمحافظة ظفار وخطط التنويع الاقتصادية في السلطنة.

حضر المناسبة المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية، وعددٌ من ممثلي الجهات الحكومية والشركات وممثلين عن المؤسسات المالية، إلى جانب عدد من المسؤولين والتنفيذيين من مجموعة شركات النفط العمانية وذلك في حفل بهيج أقيم في جراند ميلينيوم مسقط.

وأبرمت الشركة في وقت سابق اتفاقيات التسهيلات المالية طويلة الأجل مع 12 مؤسسة مالية محلية ودولية، بلغت قيمتها 728 مليون دولار أمريكي، حيث شهد المشروع إقبالا كبيرا من قبل البنوك العالمية والإقليمية والمحلية بما يقارب الضعفين والنصف من قيمة التمويل المطلوب. وستغطي هذه التسهيلات المالية القروض الحالية لشركة صلالة للميثانول، إلى جانب تمويل التكلفة التقديرية لمشروع الأمونيا والتي تصل قيمتها 443 مليون دولار. كما أبرمت الشركة في وقت سابق أيضاً عدداً من الاتفاقيات المتعلقة بالمشروع مع كل من المنطقة الحرة بصلالة وميناء صلالة والشركة العمانية العالمية للمتاجرة.

وبالحديث عن أهمية المشروع، قال المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية إنَّ مشروع صلالة للأمونيا يعد مشروعاً حيوياً يأتي تماشياً مع الجهود المبذولة للتنويع الاقتصادي في السلطنة ويعدُ جزءا من إستراتيجية النمو للشركة وذلك بهدف تعزيز القيمة المضافة في الشق السفلي لقطاع النفط والغاز. كما يعد إنشاء مصنع الأمونيا مشروعاً استثمارياً مهم في قطاع الصناعات البتروكيماوية الرامية الى تحقيق الاستفادة من الموارد والمواد الأولية. وأضاف على ان المشروع سيفتح مجالات وآفاق أوسع لتطوير العديد من الصناعات التحويلية الجديدة، والمساهمة في توفير فرص العمل من خلالها.

وأضافت نجلاء الجمالي – القائمة بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة تكامل للإستثمار أن مشروع الأمونيا وجميع الاتفاقيات التي تم الاحتفال بإبرامها اليوم بمثابة نتاج لخطط واسعة تركز على الإستثمار المستدام في قطاع الصناعات التحويلية الوطنية، وذلك من خلال تطوير الأصول المحلية القائمة. كما نتطلع إلى الفرص الإستثمارية الواعدة وتوسيع نطاق أعمال المشاريع الإستثمارية لشركة النفط العمانية في المناطق الصناعية، والعمل مع الشركاء للإستفادة من الخبرات الفنية للمساهمة في تنويع اقتصاد السلطنة.

وقال عوض الشنفري المدير التنفيذي لشركة صلالة للميثانول: يعكس حصول الشركة على تسهيلات مالية خلال الظروف المالية والاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، الثقة التي وضعتها المؤسسات المالية على المشروع وهيكل التمويل وأهمية المشروع الإستراتيجية، وتتجلى متانة هيكل التمويل بوجود نخبة من المقرضين المحليين والإقليميين والدوليين.

وحظي المشروع بتمويل من 12 مؤسسة مالية محلية وإقليمية ودولية وهي البنك الكندي لتنمية الصادرات، وبنك مسقط، وبنك ظفار، وستاندرد تشارترد بنك، وسوسيتي جينيرالي، وبنك آي أن جي، والبنك الأهلي (عمان)، والبنك العربي الأوروبي، وبنك صحار، وبنك قطر الوطني، وآبيكورب، والبنك الوطني الكويتي.

 

تعليق عبر الفيس بوك