فرق تطوير الكوادر بـ"النقـل" تستعرض إعداد إستراتيجية تنمية الموارد البشرية

 

 

مسقط - العمانية

 قدم عدد من فرق عمل التطوير والتحسين المستمر لكوادر الإدارة الوسطى خلال اجتماع مجلس الإدارة العليا بوزارة النقل والاتصالات عروضاً مرئية حول برنامج استراتيجية تنمية الموارد البشرية والتي تستهدف مديري الدوائر ومساعديهم من خلال مناقشة عدة محاور مختلفة تتعلق بتطوير العمل والموارد البشرية أو الجوانب الأخرى المختلفة التي تسهم في تعزيز الأداء والنمو بالوزارة.

وتهتم استراتيجية تنمية الموارد البشرية بجميع المستويات الإدارية بالوزارة، مسلطة الضوء على الإدارة الوسطى لما لها من دور فعّال في تحقيق الأهداف المرجوة.

ولتحقيق الاستفادة القصوى من الخبرات والكوادر المؤهلة من المديرين ومساعديهم فلا بد من تعزيز التدريب لصقل المهارات القيادية ومنحهم الفرصة لاتخاذ القرارات.

وتكتسب مهارات الإدارة الوسطى الاتصال بين الإدارة العليا والموظفين، وإرشاد وتحفيز الآخرين، وتوفير البيئة الملائمة التي تساعد على إطلاق القدرات الخلاقة وتوجيه السلوك نحو تحقيق الأهداف، وإعطاء التوجيهات، بالإضافة إلى شرح خطوات العمل وشروط إنجازه، وتوضيح ما يغيّب عن الموظفين والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم حول تنفيذ العمل، وتحديد زمن البدء والانتهاء من العمل أو التوقف عنه أو تعديله.

وتتولى مسؤوليات الإدارة الوسطى وضع الخطط الفرعية في ضوء الخطة العامة التي تضعها الإدارة العليا، كذلك استخدام الهيكل التنظيمي لتحديد الصلاحيات والمسؤوليات على الموظفين التي يتحملونها، بالإضافة إلى تحديد معايير الرقابة والأداء في مختلف الأقسام ومقاييسها، إضافة إلى تحقيق التنسيق والتفاعل بين جميع الموظفين، والمساهمة في وضع السياسة والخطة العامة من خلال تقديم البيانات والمعلومات للإدارة الوسطى.

جدير بالذكر أنّ الإدارة الوسطى هي المستوى الإداري وحلقة الوصل التي تقع ما بين مستويي الإدارة العليا والإدارة التنفيذية، ويمثلها عادة أكبر عدد من الإداريين وبمسميات مختلفة من المديرين ومساعديهم .

ويختص مسؤولو الإدارة الوسطى بالإشراف على النشاطات الكفيلة بتنفيذ السياسات والاستراتيجيات التي حددتها الإدارة العليا، بمعنى أنهم يترجمون السياسات المحددة من الإدارة العليا، وهم عادة ما يكونون مصدراً للابتكار والتطوير في مجال أعمالهم، وهم أيضا معنيون بتنسيق أعمال الإدارة التنفيذية.

 

تعليق عبر الفيس بوك