بدء أعمال الملتقى التربوي الثامن للهيئة التدريسية والوظائف

مسقط - العُمانيَّة 

بدأتْ، صباح أمس، أعمال الملتقى التربوي الثامن للهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها للعام 2017، تحت شعار "واقع وطموح"، والذي يُنظِّمه مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، ضمن خطته التدريبية لهذا العام، وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر.

وأكَّد سَعَادة حبيب بن مُحمَّد الرِّيامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم راعي المناسبة، في كلمته، أهمية المتابعة المتواصلة والعناية بالتدريب. وأوضح أنَّ هذه الملتقيات مكون أساسي للعملية التربوية التعليمية في المؤسسات التعليمية . كما وجَّه الشكر لكافة الهيئات التدريسية والمشاركين على الاستجابة والتجاوب والتعاون خلال الفترة الماضية من الملتقيات. وأشاد سعادته بالنسب العليا التي حققت في المعاهد على مستوى المؤسسات التعليمية. موضحا أنَّ الامتحانات التي تقدم في هذه المعاهد هي وطنية عامة وهي تخضع لنفس نظام التقييم وآليات التصحيح في السلطنة .

من جانبه، أكد الدكتور بدر بن هلال اليحمدي مدير إدارة الشؤون التعليمية والتدريب، في كلمته، على أهمية الملتقى الذي يهدف لدراسة الواقع التربوي، من حيث نقاط القوة والضعف فيه ولتحديد المسار والتطلع إليه في المستقبل. وأوضح أنَّ الملتقى يهدف لللقاء التعاوني والتشاوري بين أعضاء الأسرة التربوية في مختلف معاهد العلوم الإسلامية والمدارس القرآنية التابعة للمركز، ولمواكبة التطور الذي يحدث في الساحة التربوية المحلية والخارجية، إضافة لمُناقشة المشكلات والعقبات التي تعترض العمل ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها. وأضاف: إنَّ من الأهداف الخاصة لهذا الملتقى هي الاطلاع على أسس وأهداف فلسفة التعليم بالسلطنة بعد اعتمادها من قبل المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- ومعرفة الأساليب الحديثة في إدارة العمل التربوي؛ من خلال التعرف على تجارب وزارة التربية والتعليم في هذا المجال، وتدريب المعلمين على التعامل مع البوابة التعليمية، وكذلك التعرف على الأثر الإعلامي في العمل التربوي.

ويتضمَّن الملتقى -الذي يُختتم غداً- عددًا من الأوراق؛ منها: التعريف بوثيقة فلسفة التعليم في السلطنة، ونظام المؤشرات التربوية، والبوابة التعليمية، والذكاء العاطفي، وتنمية مهارات تحسين الصوت في تلاوة القرآن الكريم.

كما ستتخلل الملتقى حلقات عمل بعنوان "أصول المسائل وميراث ذوي الأرحام"، و"بناء الاختبارات التحصيلية وفق وثيقة مادة الدراسات الاجتماعية"، إضافة للقاءات التربوية التي تجمع المشرفين التربويين بالمعلمين والمعلمات، والتي تناقش الخطط الدراسية والصعوبات التي تواجه تدريس المواد الدراسية، والتوجيهات والإرشادات العامة قبل بدء العام الدراسي الجديد. ويستهدف الملتقى الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها بمعاهد العلوم الإسلامية ومدارس القرآن الكريم، حيث سيشارك في الملتقى مختصون من أصحاب الخبرة والكفاءة من داخل المركز وخارجه. كما قام أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بتكريم الأوائل من الطلاب المجيدين في شهادة دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية المتخرجين من معاهد العلوم الإسلامية للعام الراسي 2016/2017.

تعليق عبر الفيس بوك