الدعوة لتطوير تقنيات وقدرات الإعلام السياحي مع انطلاق حلقة "الصحافة الاستقصائية" بصلالة

...
...
...
...
...
...

 

صلالة - الرؤية

انطلقت أمس فعاليات حلقة عمل "الصحافة الاستقصائية في الإعلام السياحي"، والتي تنظمها جمعية الصحفيين العمانية خلال الفترة من 20-21 أغسطس الجاري، ورعى الافتتاح سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار.

وقال الشنفري إنّ السياحة في محافظة ظفار تُحظى بدعم الجهات الحكومية والأهليّة لما تحققه من مردود إيجابي على مختلف الجوانب الاقتصادية في البلاد، مشيرا إلى أنّ المحافظة تشهد نهضة سياحية متميزة؛ إذ أنّ هناك بعض الفنادق الجديدة التي يتم إنشاؤها في الوقت الحالي، علاوة على عدد من الفنادق سيتم افتتاحها قريبا ومن أهمها فندق كمبينسكي، وكذلك مجمع جراند مول الذي سيحتضن بعض الفنادق الجديدة كذلك.

وقدم عوض بن سعيد باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانية كلمة في بداية الورشة، رحّب في بدايتها بسعادة الشيخ راعي الحفل والمناسبة، مشيدا بأهمية مدينة صلالة التاريخية والحضارية كونها احتضنت النداء الأول للنهضة المباركة التي بزغ فجرها في 23 يوليو 1970. وأكد باقوير حرص الجمعية عبر لجنة التدريب على إقامة الدورات التدريبية في محافظات السلطنة كافة، لتعم الفائدة والنفع على الجميع، لافتا إلى أنّ الجمعية تساهم في إثراء المهنة من خلال تدريب وتأهيل الصحفيين. واختتم باقوير قائلا: "فخورون بمساندة الشركاء في الحلقة التدريبية ودعمهم لنا لتنظيم حلقة العمل، ولنا الفخر بما تحقق من رصيد زاخر بالقدرات الإعلامية والإخوة المحاضرين الذي قدموا عصارة أفكارهم الإعلامية في هذه الورشة المهمة".

بعد ذلك، قدّم المكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة رئيس تحرير جريدة الرؤية عرضا مرئيا بعنوان "الإعلام السياحي في سلطنة عمان"، تطرق في بدايته إلى الأجواء الاستثنائية الجميلة التي تشهدها مدينة صلالة خلال موسم الخريف، مشيرًا إلى أنّ صلالة تتميز بمجموعة من المقومات لا سيما السياحة الشتوية، وتمتعها بأعلى درجات السلم والأمان، علاوة على عدة عوامل إيجابية تسهم في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني. وأكد الطائي أنّ السياحة باتت صناعة اقتصادية بامتياز، موضحا أنّ الإعلام يتعين عليه مواكبة مثل هذه المتغيرات من خلال التخصص الذي يعمل على جذب السياح إلى البلاد، عبر تغطيات صحفية بارزة تسلط الضوء على المقومات السياحية. وتحدث الطائي عن مهام الإعلام السياحي، وقال إنّ تأسيس قاعدة يمكن الانطلاق منها للحديث عن مهام التنوع الإعلامي الجديد والذي بات يسهم بدور كبير في المجال السياحي من خلال وسائل الإعلان والترويج المختلفة، ولعل أبرز تلك المهام ما يتعدى الوسائل التقليدية إلى نشر الوعي السياحي وجعله نوعا من الثقافة العامة في المجتمع. وأضاف الطائي أنّ وسائل الإعلام السياحي ممثلة في الأجهزة المرئية كالتلفزيون والهواتف والأجهزة الذكية، والوسائل المسموعة كالإذاعات العامة والخاصة، والوسائل المكتوبة كالصحف والمجلات والملاحق، والاتصال الذكي كالسوشيال ميديا واليوتيوب. وأشار الطائي إلى قواعد الإعلام السياحي وقال إنّ أي إعلام متخصص يحتاج إلى قواعد يمكن الاعتماد عليها في تحقيق مصالح القطاع، لافتا إلى إيجابيات الإعلام السياحي التي تتمثل في إتاحة المجال أمام فرص إعلامية للانطلاق نحو أسواق خارجية، والتكيف مع متطلبات المنافسة على مستوى الكفاءات والتكاليف، وتعزيز فاعلية الأسواق المحلية السياحية ورفع مستوى الخدمات فيها.

فيما قدّم المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي عضو مجلس الدولة، والأستاذ بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل حول الإعلام السياحي، تحدث فيها عن مفهوم الإعلام السياحي، وأوضح أنّه معني بتزويد الجمهور بالأخبار والمعلومات والحقائق لتكوين رأي عام عن مشكلة أو قضية تعبر عن اتجاهاتهم وميولهم. وأضاف أنّ الرسالة الإعلامية تتمثل في الإقناع عن طريق الحقائق والمعلومات التي تهم المتلقي، مشيرًا إلى الإعلام السياحي أحد اشكال الإعلام المتخصص، وواحد من الأنشطة الاتصالية المخططة والمستمرة التي يمارسها العاملون في المجال بهدف تزويد الجمهور بالحقائق والأخبار والمعلومات عن قضايا السياحة بموضوعية ودون تحريف عبر مختلف وسائل الاتصال المختلفة.

من جانبه، قال الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي العربي إنّه نظرًا للأهميّة الكبيرة للإعلام السياحي خلال المرحلة المقبلة في الترويج للمقومات السياحية المتنوعة التي تزخر بها السلطنة، يأتي تدشين المكتب التنفيذي للمركز العربي للإعلام السياحي للسلطنة ليساند هذه الجهود ويعمل يدا بيد نحو شراكة مهمة للترويج عمّا تمتلكه بلدنا الحبيبة، متقدما بالشكر إلى جمعية الصحفيين العمانية على جهودها المبذولة في هذا القطاع.

ويشارك في الحلقة التي تقام ضمن الجهود- التي تبذلها الجمعية ممثلة بلجنتي المراسلين والتدريب لتطوير قدرات الكوادر الوطنية العاملة في وسائل الإعلام- قرابة 30 عضوًا من الإعلاميين والمراسلين من محافظتي ‏ظفار والوسطى بالإضافة لمشاركين من مختلف المؤسسات الإعلامية.

وتناقش الحلقة مشهد الصحافة الاستقصايية ومهاراتها في الإعلام السياحي مركزة على صلالة نموذجا للوجهة السياحية المميزة، بجانب كيفية تطبيق محاور الصحافة الاستقصائية وإسقاطها على مقومات محافظة ظفار السياحية وما تحويه من معالم، وإبرازها كوجهة سياحية هامة تتمتع بالعديد من المزارات السياحية التي تنمي الاقتصاد الوطني.

ويحاضر في الحلقة المكرم الدكتور أحمد المشيخي عضو مجلس الدولة والأستاذ بجامعة السلطان قابوس، والمكرم حاتم الطائي عضو مجلس الدولة ورئيس تحرير جريدة الرؤية.

تعليق عبر الفيس بوك