رخيوت تتألق بموروث حضاري عريق وفنون شعبية أصيلة

قدمت ولاية رخيوت مشاركة مميزة بمسابقة الولايات بمركز البلدية الترفيهي وركزت في مشاركتها على المورث التراثي العريق بالإضافة لفنونها الشعبية التقليدية الخاصة بالرجال أو النساء والألعاب الشعبية والصناعات الحرفية التقليدية التي تشتهر بها.

وتم خلال مشاركة الولاية عرض مُجسمات حيَّة من البيئة الريفية والبدوية وتفاعل معها الجمهور بمسرح الولايات الذين اكتظت بهم المدرجات. وتم عرض صور العديد من المعالم الأثرية في مشاركة الولاية مثل قلعة رخيوت التاريخية.

وقال الشيخ عبد الله محمد أحمد رعفيت نائب ولي ولاية رخيوت وأحد المشرفين على مشاركة الولاية: تأتي المشاركة هذا العام لتعرف زوار مهرجان صلالة السياحي بهذه الولاية، وبطبيعة الحال يوجد تشابه وتقارب كبير في الفنون الشعبية المحلية والعادات والتقاليد بمحافظة ظفار مع باقي ولايات المحافظة، وقال رعفيت يعمل أبناء ولاية رخيوت منذ القدم في التجارة وتربية المواشي من الإبل والأغنام والأبقار وصيد الأسماك، وكذلك في الزراعة.

وأضاف: نشارك في هذه المسابقة بـ ٣٦٠ من أبناء ولاية رخيوت رجالا ونساء وسوف يقدمون كل ما تشتهر به الولاية من حرف تقليدية وفنون شعبية وألعاب تقليدية لمختلف البيئات الريفية والبدوية والبحرية والحضرية.

وقال رعفيت تتميز مشاركتنا هذه السنة بعرض حي لاستخراج العسل من الجبال واستخراج اللبان من شجرة اللبان. بالإضافة إلى عرض المشاديد(المزارع الموسمية) قديمًا، وسوف يتم تقديم بعض الفنون الشعبية مثل فن الهبوت والنانا والدبرارت وفن البرعة وفن الطبل وفن الرقيد، والألعاب الشعبية مثل الكميز والكرع والألعاب النسائية كالطلفوت وطاب ولجوت واخرفجت واشحماد الموس، وتشتهر ولاية رخيوت بعدد من الصناعات الحرفية أبرزها صناعة الجلود والسعفيات والبخور والعطور والفخاريات والمأكولات التقليدية ومشتقات الحليب والتي سوف تجسد جميعاً بأرض مسرح الولايات حتى يطلع عليها زوار المهرجان.

تعليق عبر الفيس بوك