"السلامة والصحة المهنية" تبحث مخاطر تدفق "الهيدروكربونية" في آبار النفط

 

مسقط - الرُّؤية

استضافتْ شركة مُحمَّد البرواني لخدمات النفط بفندق بارك إن-مسقط، الاجتماع الدوري للجنة السلامة والصحة المهنية التابع لدائرة هندسة الآبار والخدمات اللوجستية بشركة تنمية نفط عمان وشركات المقاولة.

وتعقد اللجنة اجتماعات شهرية على مستوى المديرين التنفيذيين لهذه الشركات، ويركِّز النقاش على موضوعات تتعلق بالسلامة والصحة المهنية فقط؛ وذلك إيمانا من أعضاء اللجنة بأهمية العمل الجماعي في مواجهة الأخطار المتوقعة في موقع العمل ومن أجل خلق بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث والإصابات.

وتطرَّقت اللجنة في الاجتماع إلى تحديات وموضوعات عديدة؛ ومنها: آلية تقييم الكفاءة والمهارة لبعض الوظائف في وحدات حفر وصيانة الآبار، والمخاطر الناتجة عن تدفق المواد الهيدروكربونية أثناء عمليات الحفر، ومقترح تطوير آليات التحكم بهذه المخاطر حفاظا على سلامة جميع العاملين.

وحول عمل اللجنة وأهدافها، قال المهندس محمد بن حمد الراشدي المدير التنفيذي لدائرة هندسة الآبار والخدمات اللوجستية بشركة تنمية نفط عمان: إنَّ تأسيس اللجنة في العام 2006 كان بهدف إدارة السلامة والصحة المهنية في عمليات خدمات الآبار النفطية؛ وذلك من خلال العمل على إستراتيجيات إدارة المخاطر المهنية، وجعل بيئة العمل آمنة للجميع، وحماية المعدات والممتلكات، والحد من التأثيرات البيئية لهذه العمليات. وأضاف الراشدي بأنَّ اللجنة ومنذ تأسيسها عملت على تعزيز المسؤولية في الشركات المقاولة إزاء السلامة والصحة المهنية، وبدعم مستمر من شركة تنمية نفط عمان. وبالرغم من تنافس هذه الشركات في الحصول على عقود في خدمات الآبار، إلا أنَّ هذا التنافس لم يشكل أي عقبة تجاه هذا العمل الجماعي؛ وذلك لإيمان أعضاء اللجنة بأن السلامة وحماية البيئة في مواقع العمل مسؤولية جماعية، وبأن هذا التعاون والعمل المشترك سيعود بنفع أكبر على الجميع.

وأضاف الدكتور حمود بن راشد التوبي المدير التنفيذي لشركة الشوامخ للخدمات النفطية والرئيس الحالي للجنة، أنَّ اللجنة تضم في عضويتها 40 مديرا تنفيذيا لشركات تعمل جميعها في مجال خدمات الآبار واللوجستيات. وأوضح أنَّ العضوية في هذه اللجنة تطوعية نابعة من الإيمان العميق لأعضاء اللجنة بأهمية التعاون فيما بينهم للحد من المخاطر المهنية والعمل بصورة مستمرة على تطوير وتبني آليات فعالة تحد من هذه المخاطر وتحافظ على سلامة جميع العاملين في مواقع آبار النفط. وأوضح الدكتور حمود بأنَّ هذه اللجنة تشكل مثالا ناجحا للعمل المشترك في إدارة الصحة والسلامة المهنية بين شركة تنمية نفط عمان ومقاوليها من جهة وبين الشركات المقاولة نفسها من جهة أخرى.

وحول آلية عمل اللجنة، أشاد المهندس سالم بن سعيد الحارثي المدير التنفيذي لشركة محمد البرواني لخدمات النفط ونائب رئيس اللجنة بالدور الإيجابي الذي تقوم به اللجنة لتطوير السلامة في عمليات آبار النفط؛ حيث يقوم أعضاء اللجنة أثناء اجتماعاتهم الشهرية بمراجعة إحصائيات السلامة والصحة المهنية، ومناقشة أنماط الحوادث المتكررة، والتعلم منها لتعزيز أنظمتهم الإدارية، إضافةً لمشاركتهم بعضهم بعضا في الاستفادة من أفضل الممارسات المطبقة.

تعليق عبر الفيس بوك