أوقاف ظفار تشارك بمعرض "السهم الوقفي"

افتتح بقاعة سمهرم بمركز البلدية الترفيهي بصلالة المعرض التعريفي للسهم الوقفي للمديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار. وذلك تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وحضر حفل الافتتاح معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار وعدد من المسؤولين من جهات حكومية وخاصة.

يتضمن المعرض بعض المخطوطات والوثائق القديمة لسجلات الوقف بمحافظة ظفار ويعود أقدمها لفترة حكم السلطان سعيد بن تيمور، حيث قام على حصره وجمعه المرحوم فضيلة القاضي أحمد بن محمد الغزالي البيتي (١٨٨٣ - ١٩٦٠م) قاضي ظفار ومشرف إدارة الأوقاف بظفار تلك الفترة. وكما يوجد بالمعرض فيديو مرئي عن السهم الوقفي والتعريف به مع توزيع مطويات ومنشورات عن هذا المشروع وطرق التبرع والمساهمة وكذلك يعرض بعض الصور التوضيحية لأنواع مختلفة من الأوقاف بالمحافظة مثل المزارع والآبار وأيضا بعض المشاريع الوقفية بمحافظة ظفار.

 وعن التعريف بالسهم الوقفي قال الشيخ أحمد بن عبدالله المرهون - عضو اللجنة المشرفة على السهم الوقفي - بمحافظة ظفار، يعد هذا المشروع الأول من نوعه بمحافظة ظفار وتتبناه وتشرف عليه المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة، فقد كان ولايزال لأموال الأوقاف دور في عمارة المساجد وصيانتها ورعاية الفقراء والمساكين وغير ذلك من أوجه البر والأحسان.

ويضيف: جاءت فكرة مشروع "السهم الوقفي للمبنى السكني التجاري بمحافظة ظفار" والذي تشرف عليه المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفارلإتاحة الفرصة أمام الراغبين في الصدقات الجارية، ويعود ريع هذا المشروع إلى الفقراء والمساكين ومختلف أوجه البر والأحسان في المجتمع. وقال المرهون: تتلخص آلية السهم الوقفي في نقل القدرة على الوقف إلى عموم أفراد المجتمع عبر المساهمة بالتبرع النقدي حسب قدرة ورغبة الفرد المساهم. وأضاف المرهون: يعد هذا المشروع هو بداية لثلاثة مشاريع سكنية تجارية، وبعد الانتهاء من جمع المبالغ المطلوبة لإقامة هذا المشروع سوف يكون هناك في المرحلة الثانية وثالثة لمبانٍ سكنية تجارية آخرى للسهم الوقفي، ونتمنى إنجاز هذه المشاريع حسب الخطة المرسومة من قبل المديرية.

 في حين قال الدكتور أحمد بن علي الكعبي مدير عام الأوقاف والشؤون الدينية إن المعرض يهدف إلى إحياء سنة الوقف وتفعيل دورها في المجتمع من خلال المانحين والمتبرعين، مشيرا إلى أن الهدف من إقامة معرض السهم الوقفي لتمكين عموم المواطنين من المساهمة في نيل أجر وثواب الصدقة الجارية كل حسب قدرته ليكون شريكا في بناء المجتمع ومساعدة الآخرين.

وأضاف أنّ عوائد السهم الوقفي هي للمستحقين من الأسر المتعففة وعمارة المساجد وصيانتها وتعليم القرآن الكريم وعلومه.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك