محافظ ظفار يكرم المشاركين في جلسات الملتقى السنوي الثاني والرعاة

ملتقى التحكيم التجاري بدول مجلس التعاون يناقش تعزيز التعاون مع القضاء

 

صلالة – عادل رمضان

افتتح أمس بفندق منتجع كروان بلازا صلالة تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، الملتقى السنوي الثاني والعشرون لمركز التحكيم التجاري بدول مجلس التعاون الخليج العربية بعنوان "القضاء وعلاقته بالتحكيم بدول مجلس التعاون الخليجي" ويستمر خلال الفترة من ١٥ وحتى ١٧ أغسطس. ويتحدث في المؤتمر نخبة من القضاة والمستشارين القانونيين والمحامين من دول مجلس التعاون.

وقال سعادة أحمد نجم الأمين العام لمركز التحكيم التجاري بدول مجلس التعاون الخليج العربية إن المؤتمر يتناول الدور الذي يؤديه القضاء التحكيم في دول مجلس التعاون الخليجي بإرساء قواعد العدالة سواء قبل بدء إجراءات التحكيم أو خلالها أو بعد صدور الحكم المهني للخصومة. وقد بات من المؤكد أنَّ اللجوء إلى الطريق القضائي كوسيلة وحيدة لحل المنازعات الخاصة الدولية صار شاقاً، ولا يتفق مع مقتضيات وحاجة التجارة الدولية، وهو ما قد نجد فيه تفسيراً مقبولاً لتعاظم دور التحكيم الذي هو أسلوب اتفاقي قانوني لحل النزاع بدلاً من اللجوء للقضاء، عن طريق هيئة تحكيم مشكلة من فرد أو عدد من الأفراد من المحكمين لا يمثلون السلطة القضائية للدولة للفصل في النزاع المحال للتحكيم.

وقال عبد الله الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان فرع محافظة ظفار في كلمته بالمؤتمر إن غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار تضع كل إمكانياتها في خدمة الأشقاء المشاركين من دول مجلس التعاون ونتمنى من القطاع العام والقطاع الخاص بدعم مثل هذه المؤتمرات ليتسنى لها الاستمرارية. وبما أن التحكيم أصبح الأسلوب السائد في التجارة الدولية ويساهم في نهضة الاقتصاد فقد أولته دول مجلس اهتماما خاصا. وبعد انتهاء الجلسة الأولى من المؤتمر كرم معالي السيد الوزير ورئيس الغرفة المتحدثين بالمؤتمر والرعاة.

 

تعليق عبر الفيس بوك