وكيل "التعليم والمناهج" يستعرض التعاون مع كوريا الجنوبية و"الفاو"

 

مسقط - ناهد الكلبانيّة

تصوير/ يوسف العويسي

استقبل سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج ظهر أمس بمكتبه بديوان عام الوزارة، سعادة دوهو كانج سفير جمهورية كوريا الجنوبية المعتمد لدى السلطنة.

وتمّ خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين؛ حيث أكد سعادة السفير الكوري الجنوبي على عمق هذه العلاقات المتأصلة منذ القدم عبر رحلات التجارة العمانية. وأشار سعادة السفير الكوري الجنوبي إلى أهمية التعليم وما يقوم به من دور أساسي في بناء نهضة المجتمعات؛ حيث استعرض مراحل النظام التعليمي في كوريا الجنوبية والذي كان يقوم على مرتكزات تعليمية وتربوية وأخلاقية، ليصل اليوم للتركيز على جانب الإنماء المهني والتقني للطالب. وأكد سعادة السفير أنّ المكانة التي بلغتها كوريا الجنوبية من الناحية الصناعية والاقتصادية عالمياً، جاءت بسبب اهتمام الحكومة بالنظام التعليمي.

وأشاد سعادة الدكتور حمود الحارثي بتجربة التعليم في جمهورية كوريا الجنوبية، مشيراً إلى أنّها تجربة رائدة تستحق الاستفادة. بينما تطرق سعادة السفير إلى برنامج تبادل الزيارات بين البلدين للطلبة والتربويين وبالأخص العاملين في مجال تطوير المناهج؛ للتعرف على التجربة الكورية في هذا المجال والاستفادة منها. ورحب سعادة الدكتور حمود الحارثي بهذه المبادرة، مشيرا إلى أنّ النموذج التعليمي الكوري رائدا على المستوى العالمي، وهو ما جعل كوريا الجنوبية اليوم في مصاف الدول المتقدمة. وتحدث سعادة الدكتور حمود الحارثي عن آليات تطوير المناهج العمانية وأهمية مواكبتها لمستجدات العصر.

ومن جهة ثانية، استقبل سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل التعليم والمناهج، سعادة نورة أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالسلطنة، وحسناء بنت محمد الحارثية مساعد ممثل المنظمة بالسلطنة، وذلك في إطار التعاون بين وزارة التربية والتعليم والمنظمات الدولية بالسلطنة. وهدفت الزيارة إلى بحث أوجه التعاون المستقبلية بين وزارة التربية والتعليم والمنظمة، وتبادل الخبرات المتعلقة في مجالات التغذية والزراعة. وأكدت سعادة الممثلة في حديثها أهمية التعاون والشراكة مع كافة الجهات في الدولة ومع وزارة التربية والتعليم على وجه الخصوص وتشجيع ودعم الطلبة نحو التغذية الصحية السليمة، ومشاركتهم في الفعاليات العالمية التي تنظمها المنظمة بالشراكة مع باقي المنظمات الدولية مثل من منظمة اليونيسف ومنظمة اليونيسكو ومنظمة الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية.

ومن جانبه، أكّد سعادة الدكتور وكيل التعليم والمناهج تعاون الوزارة الدائم مع كافة المنظمات الدولية ولتحقيق مصالح وحقوق الطفل؛ حيث أشار سعادته إلى أهميّة التركيز على برامج التوعية والتثقيف الزراعي للجيل الناشئ، وتطوير أنشطة عن التغذية المدرسية السليمة، والتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في برنامج المدارس الخضراء والذي يتم حاليا تنفيذه في بعض مدارس السلطنة تطبيقا تجريبيا.

ووجهت سعادة الممثلة دعوة لوزارة التربية والتعليم لحضور ورشة عمل في شهر سبتمبر 2017 مع الشركاء، وكذلك المشاركة في مراجعة البرنامج القطري الجديد بين حكومة السلطنة ومنظمة الفاو.

 

تعليق عبر الفيس بوك