المستشفى السلطاني ينظم حلقة حول "أساليب التعامل مع الولادات المتعسرة"

مسقط -الرؤية

نظم المستشفى السلطاني ممثلاً بقسم أمراض النساء والولادة، مؤخراً، حلقة عمل حول " أحدث أساليب التعامل مع الولادات المتعسرة "بمشاركة 50 طبيبة عاملة في مجال أمراض النساء والولادة من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة .

حضر الحلقة الدكتورة موزة السليمانية - مديرة دائرة أمراض النساء والولادة بالمستشفى السلطاني - . وقد استهلت الحلقة بكلمة افتتاحية للدكتورة أنيتا زوتشي - استشارية أولى أمراض نساء وولادة - أوضحت خلالها أنَّ عسر الولادة يعد أحد الأمور التي قد تؤثر على صحة الأم والجنين في حال التعامل معه بصورة خاطئة أثناء مرحلة التوليد؛ ولهذا فإن حلقة العمل تأتي لتسليط الضوء على أحدث الوسائل والتقنيات المستخدمة في الولادات المتعسرة.

وأضافت أن الحلقة ستركز على تقنية ملقط الولادة الكهربائي المستخدم في الولادات المتعسرة، وذلك من حيث استخداماته وخصائصه وطرق الاستعمال الأمثل له.

  هدفت حلقة العمل إلى مناقشة أسباب حالات الولادة المتعسرة وطرق التعامل معها، وإطلاع المشاركين على الأساليب المثلى لاستخدام تقنية "ملقط الولادة الكهربائي" ، إضافة إلى تبادل الخبرات والآراء بين المشاركين حول أفضل الوسائل والطرق لرعاية الأم الحامل والجنين أثناء وبعد الولادة لا سيما حالات الولادة المتعسرة .

كما قدمت الدكتورة أنيتا زوتشي عددا من أوراق العمل حول أفضل الطرق والوسائل للتعامل مع حالات الولادة المتعسرة أثناء وبعد الولادة، والتطرق لاستخدامات "ملقط الولادة الكهربائي" .

كما تضمنت الحلقة عروضًا مرئية حول الولادات المتعسرة، إضافة إلى  إجراء تدريب عملي للمشاركات على كيفية استخدام الملقط الكهربائي.

الجدير بالإشارة أن أسباب الولادة المتعسرة تُعزى لعدة عوامل أهمها: ضيق الحوض عند الحامل، التقلصات غير المنتظمة للرحم وكبر حجم الجنين، وضعية الجنين خلال الولادة، إضافة إلى ارتخاء عضلة الرحم وبالتالي ضعف القوة الدافعة أثناء عملية التوليد .

تعليق عبر الفيس بوك