السلطنة توقع مذكرة تعاون مع المنظمة العالمية لفرق الأمن والاستجابة للطوارئ المعلوماتية

 

مسقط - ياسر الشبيبي

وقعت السلطنة، ممثلة في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات (وبصفتها رئيسا لمجلس إدارة المراكز الوطنية للأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي) مذكرة تعاون مع المنظمة العالمية لفرق الأمن والاستجابة للطوارئ المعلوماتية "فيرست" ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي الاتفاقية بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني والتصدي للتهديدات والمخاطر الأمنية المعلوماتية. ووقع الاتفاقية كل من المهندس بدر بن علي الصالحي مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات، ومارجريت رؤوم رئيس مجلس إدارة منظمة فيرست، وذلك خلال الاجتماع السنوي العام للمنظمة العالمية لفرق الأمن والاستجابة للطوارئ المعلوماتية. وتنص الاتفاقية على ضرورة تعزيز التعاون في مجالات الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني وتنظيم الفعاليات والندوات والمؤتمرات المشتركة، بالإضافة إلى الدورات التدريبية المتعلقة بالأمن السيبراني والاستجابة للحوادث والطوارئ الأمنية المعلوماتية ومشاركة التحذيرات بالهجمات والمخاطر الأمنية السيبرانية.

من جهته، قال المهندس بدر الصالحي إن هذا التعاون يأتي تحقيقا لرؤية وأهداف المراكز الوطنية للأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي والمتمثلة في تعزيز العلاقات بين المراكز الوطنية للأمن السيبراني في منظمة المؤتمر الإسلامي، وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال الأمن السيبراني، والعمل على مواءمة سياسات الأمن السيبراني والقوانين واللوائح التشريعية، إضافة إلى تشجيع البحث والتنمية والابتكار في مجال الأمن السيبراني وبناء قدرات الأمن السيبراني والتوعية بين الدول الأعضاء وكذلك مساعدة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على إنشاء وتطوير مراكز وطنية للأمن السيبراني. وأوضح الصالحي أن المركز الوطني للسلامة المعلوماتية سعى منذ تأسيسه إلى تطوير الكوادر الوطنية العاملة بالمركز بشكل خاص بما يعزز من تقديم خدمات احترافية في مجال الأمن السيبراني وتحقيق أهداف المركز وتطوير الكوادر الوطنية بالسلطنة بشكل عام في مجالات الأمن السيبراني.

تعليق عبر الفيس بوك