تُبث حلقاته يوميا عبر 4 شاشات وأثير 6 إذاعات

إشادة واسعة بحلقات "نزاهة" ودوره في تعزيز الوعي بمهام "الرقابة المالية والإدارية"

 

≤ البرنامج يستهدف تعزيز ثقافة الحفاظ على ثروات الوطن ومكافحة الفساد

≤ الحلقات من تقديم الخروصي والصوافي والهادي والنعماني والراشدي والشحري

 

مسقط - الرُّؤية

أشادَ عددٌ من المعنيِّين والمتابعين بمحتوى حلقات برنامج "نزاهة"، الذي يُعدُّه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة -بنسختين: مرئية ومسموعة- منذ أول أيام شهر رمضان المبارك، ويُعْرَض على شاشات تليفزيون عُمان وقناة مَجَان وقناة سَنَد وقناة الاستقامة، وعبر أثير إذاعات: عُمان، والشباب، والوصال، وهلا.إف.إم، وإذاعة مسقط، وإذاعة القرآن الكريم، في مواعيد بث مُختلفة على مَدَار اليوم. وأكَّد المشاركون في استطلاع "الرُّؤية" أهميَّة حلقات البرنامج في تعزيز ثقافة الحفاظ على ثروات الوطن وتطويرها بتعاقب الأجيال، فيما يتعلق بحماية المال العام ومكافحة الفساد وتوفير فرص التفاعل واكتساب المعرفة والقيم النبيلة، إلى جانب غَرْس الفضائل والقيم الحميدة التي حثَّ عليها الإسلام في نفوسهم، والتحذير ممَّا نَهَى عنه، مع مُرَاعاة الفئة العمرية المستهدفة، ولإيصال فكرة خطورة الممارسات السلبية كالوساطة والمحسوبية وهدر المال العام والعبث بالممتلكات العامة، والتأكيد على أهمية تنفيذ العقوبات للمخالفين.

ويتعاون في إنجاز وتقديم البرنامج كلٌّ من: فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي، والشيخ الدكتور إبراهيم بن ناصر الصوافي، والدكتور سيف بن سالم الهادي، والشيخ سالم النعماني، والشيخ طالب الراشدي، والباحث الشيخ عبدالله الشحري. وتركِّز حلقات البرنامج على العديد من القيم والسلوكيات؛ مثل: الأمانة، والرشوة، والمحسوبية، والمسؤولية، إلى جانب القدوة الحسنة، وحماية المال العام، والنزاهة، وحب العمل والتفاني في حب الوطن والرقي به.

ويقول الدكتور سيف بن سالم الهادي خبير برامج بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون -وأحد مُقدِّمي البرنامج- إنَّ البرنامج يُقدِّم صورةً توعويةً رائعةً تهدف لوصول المعلومة الشرعية إلى كلِّ من يتعامل مع المال العام، ‏وهذا من شأنه أن يعطي تنبيها في اتجاهيْن: تنبيه أصحاب النوايا الحسنة الذين يظنون أن التعامل مع المال العام ميسور الحساب، وتنبيه أصحاب ‏المقاصد ‏النفعية بأن ذلك جناية على الوطن وخيانة للأمانة، وقد لاقى  برنامج "نزاهة" إقبالا جماهيريا كبيرا مما يؤكد نجاحه وفاعليته ولله الحمد.

ويقول الشيخ إبراهيم بن ناصر الصوافي أمين فتوى بمكتب سماحة مفتي عام السلطنة -وأحد مُقدِّمي البرنامج- إنَّ أهمَّ ما دَفَعَني للمشاركة في البرنامج هو بث الوعي حول أهمية الحفاظ على المال العام وخطورة التعدي عليه، وضرورة قيام الموظف بأداء واجباته كما ينبغي عليه دون نقصان، ودون تعدٍّ على حرمة المال العام بشتى الطرق. وأتمنى أن يكون البرنامج قد حقَّق صدًى في كافة شرائح المجتمع، وتأثيرا مباشرا، وقد لمستُ ذلك من خلال الالتقاء ببعض الأشخاص الذين تابعوا معظم حلقات البرنامج؛ حيث أبدوا ارتياحهم وإعجابهم بالبرنامج، ولله المنة.

ومن جانب الجمهور الذي تَابَع حلقات البرنامج، يقول سَعَادة سالم بن عُوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار: إنَّ الحفاظَ على المال العام واجبٌ وطنيٌّ ودينيٌّ، وواجبٌ على كلِّ فرد في المجتمع، وأهمية توعية المجتمع بالحفاظ على ممتلكات الوطن أمرٌ مهمٌّ من خلال عقد الندوات وتوزيع المنشورات ونشر الثقافة من خلال وسائل النشر المختلفة. ونثمِّن حرصَ جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة على نشر الوعي بشكل مستمر للجهات الحكومية؛ من خلال تنظيم الندوات التوعوية حول حماية المال العام والحفاظ على مُقدِّرات الوطن. وخلال الشهر الفضيل، شاهدنا برنامج "نزاهة" الذي يُعْرَض على قنوات تليفزيونية وإذاعية متعددة لتوعية جميع شرائح المجتمع لبث القيم الحميدة، وكيفية المحافظة على الثروات الوطنية والاستفادة منها بالطرق الصحيحة لكي نضمن استمرارها للأجيال القادمة، وكذلك توضيح دور الموظف وواجباته بالقيام بأداء العمل بالشكل الأمثل والابتعاد عن الإهمال والتقصير. وهذه البرامج تعكسُ اهتمامَ الجهاز في ترسيخ المبادئ الصحيحة التي يجب أن تكون حاضرة لدى الجميع. ويأتي دَوْرُنا كمواطنين بغرس ثقافة الحفاظ على مُكتسبات الوطن في الأبناء، والتركيز خصوصا على الفئات العمرية الأولى بأنَّ هذه الممتلكات هي ملك للجميع، وأنَّ الحفاظ عليها هو مظهر من مظاهر الانتماء والإخلاص للوطن.

من جانبها، تقول الدكتورة المكرمة ريا بنت سالم المنذرية عضو مجلس الدولة وأستاذ مساعد بجامعة السلطان قابوس: تابعتُ بعض حلقات برنامج "نزاهة" الذي يعكس توجهاً جديداً بفكرته الحديثة ورسالته الجريئة الصريحة الهادفة، وهو أمر مستحدث على المجتمع في التناول الإعلامي والتعاطي مع القضايا المختلفة، خاصة أنه يلامس مسألة حساسة جدا، وباتت تعدُّ أولوية من أولويات اهتماماتنا نظرا لتأثيرها البالغ في حياتنا. والبرنامج في عمومه خفيف يقدم المعلومات بطريقته المختصرة مع بعده عن الإطار الأكاديمي المرهق، كما وظف أسماء لها صولات وجولات في التأثير المجتمعي بحضورها ورقي فكرها، ونتمنى تطوير الفكرة مستقبلاً حتى تصل لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع.

ويرى سالم بن مبارك العامري -وهو مُوظَّف بوزارة التربية والتعليم- أنَّ البرنامجَ أسْهَم في تعزيز الرقابة الذاتية داخل الفرد، وهو أمرٌ في غاية الأهمية؛ كون الرقابة الذاتية هي منبع النزاهة والشفافية، وبدون الرقابة الذاتية داخل النفس البشرية فلا مجال للأمان؛ كون النفس بطبيعتها أمارة بالسوء إلا من رحم ربي.

وتشيد فايزة بنت سويلم الكلبانية رئيسة قسم الاقتصاد بجريدة "الرُّؤية"، بالجهود المبذولة للخروج بالبرنامج تحت شعار "نزاهة شعب ورقي وطن"، وتقول: إنَّ الفكرة تقوم على توجيه رسالة توعويه بمشاركة نخبه من الأئمة والمشايخ والأكاديميين المشهود لهم بأساليبهم الراقية والمقنعة في التوعية والنصح والإرشاد؛ لذلك يجد متابعو حلقات البرنامج التنوُّع في القيم والسلوكيات؛ مثل: الأمانة، والرشوة، والمحسوبية، والمسؤولية، إلى جانب القدوة الحسنة، وحماية المال العام، والنزاهة، وحب العمل والتفاني في حب الوطن والرقي به.

وتقول الباحثة والإعلامية عزيزة راشد: إنَّ برنامج "نزاهة" من البرامج المهمة التي تعزز القيم في النفس الإنسانية في ظل التطور السريع للمجتمعات مع تأثر بعض القيم من جيل لآخر؛ لذلك لابد لها من ترسيخ مستمر لهذه القيم، وهذا هو الدور المطلوب من الإعلام، ويركز عليه برنامج "نزاهة" ليعيد بناء هذه القيم في نفوس الناشئة. وتعد مبادرة جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في إعداد هذا البرنامج مثالا يحتذى لكافة مؤسسات الدولة، خصوصا مع حرص الجهاز على اختيار شخصيات ذات شعبية ووعي وعلم للمشاركة في حلقات البرنامج.

ويقول أحمد بن سعيد النبهاني، مدرِّب، إنَّ الجهاز أحسن في استغلال دور الإعلام في البناء الثقافي والمعرفي لأفراد المجتمع، ومن خلال متابعتي لبرنامج "نزاهة"، فإنَّ البرنامج يعدُّ حجرَ زاوية للتوجيه والتثقيف والتوعية بأهمية حماية المال العام والحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته.

 

تعليق عبر الفيس بوك