استعراض تحديات الاستثمار في جنوب الشرقية بأمسية رمضانية بـ"غرفة صور"

 

صور- حمد العلوي

استعرضت غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة جنوب الشرقية تحديات الاستثمار في المحافظة، وذلك خلال أمسية رمضانية أقيمت شارك فيها عددٌ من أعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي بالمحافظة.

وهدفت الأمسية إلى مُناقشة عدد من القضايا التي تهم أصحاب وصاحبات الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، علاوة على إبراز التحديات التي تواجه أصحاب وصاحبات الأعمال وما تتطلبه المحافظة في القطاع الاستثماري، وآليات النهوض بالمحافظة اقتصادياً. وناقش الحضور تفعيل وتنشيط المؤسسات الصغيرة بمنحها نسبة من الأعمال في المشروعات التي حصلت عليها الشركات الكبيرة، بجانب تنفيذ دورات تدريبية في الأعمال الحرفية، فضلاً عن تطوير سوق السبت بولاية صور. ودعا المشاركون في الأمسية إلى أهمية إيجاد منافذ بدراسات علمية بمشاركة الجهات المختصة وإشراك الشركات الاستثمارية بهذه الدراسات وتنشيط الشركات السياحية، وخاصة الإرشاد السياحي، والمساعدة في فتح منافذ جديدة للبيع في الحصون والقلاع والمحافظة على تنظيم جلسات حوارية متشابهة.

وتم خلال اللقاء تقديم عدد من أوراق العمل؛ حيث انطلقت الجلسة الأولى من الأمسية بورقة عمل قدمها عبد الله الغيلاني رئيس لجنة ترويج الاستثمار بالغرفة بعنوان "الاستثمار في ولاية صور"، تطرق فيها إلى عدد من المحاور؛ منها تعريف الاستثمار. وأوضح الغيلاني أنواع الاستثمارات التي يمكن أن تحظى بها المحافظة؛ منها الاستثمار الوطني والاستثمار الأجنبي والاستثمار القصير الأجل والاستثمار طويل الأجل، مؤكدا أن جذب الاستثمارات إلى ولاية صور ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام لا يبنى على النوايا والرغبة، بمقدار الحاجة إلى جهود متواصلة وإلى قاعدة معلومات رصينة، وطرح فرص ذات قيمة اقتصادية تحظى بقناعة المستثمرين وتتوافق مع أهدافهم.

واستعرضت الأمسية المشاريع التي ستساهم في النهوض بالولاية والمحافظة اقتصاديا، والتي تتمثل في إنشاء ميناء تجاري وآخر سياحي، وتطوير كهف مجلس الجن ومقابر كبيكب الأثرية وتطوير عدد من المواقع السياحية مثل وادي شاب ووادي طيوي، ووادي قلهات ومدينة قلهات الأثرية وطريق قلهات ووادي بني خالد، بجانب تسويق منطقة صور الصناعية، وتطوير خور الرصاغ ليكون متنزها عاما، وتطوير خور البطح، ومشروع متحف التاريخ البحري، وبناء مركز ثقافي شامل، وافتتاح مكتبة عامة، وتطوير القرى الجبلية، والبحث عن السفن الغارقة، وتوفير مغاصات صناعية لتكاثر الأسماك.

وقدم قيس بن جمعة الحتروشي النائب الثاني للجنة الأمن الغذائي بالغرفة ورقة عمل حول "استراتيجية ورؤية لجنة الأمن الغذائي"، والتي توضح استراتيجية الأمن الغذائي في تحسين مستوى دخل المزارعين والصيادين ومُربي الثروة الحيوانية، من خلال: تنويع المزروعات وإعطاء المحاصيل ذات الأهمية الإستراتيجية والعائد الغذائي والقيمة الاقتصادية.

من جهته، قال سعادة الشيخ عامر بن سعيد المشرفي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور إن مثل هذه اللقاءات تمثل أهمية كبرى؛ حيث تسهم في نقل صورة واضحة من المختصين لعضو مجلس الشورى، وهو ما يكفل له طرح هذه القضايا من خلال اللجان المختصة بمجلس الشورى، أو عند استضافة الوزراء.

وقال سالم بن عبد الله المخيني عضو المجلس البلدي بالمُحافظة إن المجلس يسعى للتكامل مع فئات المجتمع، مشيرا إلى أنه قام بدراسة عدة مواضيع اقتصادية بالمحافظة، وأنه يهتم بكل ما يتم طرحه بما يدعم آليات التواصل مع الجهات المختصة بالمحافظة والوزارات المعنية.

تعليق عبر الفيس بوك