المحطة الثالثة والأخيرة من قراءة في البيان الأول للنطق السامي تصل ضنك

...
...
...

 

ضنك - الرؤية

ضمن سلسلة المحاضرات التي تقيمها جريدة الرؤية بالتعاون مع تعليمية الظاهرة في ولايات محافظة الظاهرة تحت عنوان" قراءة في البيان الأول لنطق السامي لعام 1970" كانت المحطة الثالثة في ولاية ضنك بالتعاون مع فريق ضنك التطوعي في مدرسة ضنك للتعليم الأساسي بحضور موزة بنت خالد اليحيائية رئيسة أسرة كتاب وأدباء الظاهرة والأسرة التربوية التربوية ومدارس ولاية ضنك.

حيث قدّم ناصر العبري عرضا مرئيا للبيان الأول للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم - حفظه الله- بعد ذلك قدم شرحا وافيا لما جاء في البيان السامي. وقال إنّه خارطة الطريق للعملية التنموية في السلطنة وأنّ عمان كانت قبل عام 1970 تعيش حياة صعبة وتفتقد لكافة الخدمات الضرورية مثل الأمن والتعليم والصحة والمواصلات، وكافة الخدمات الأخرى وبفضل القيادة الحكيمة والنظرة الثاقبة لمولانا المعظم انتشرت الخدمات وشيّدت المؤسسات التعليمية والمستشفيات وباقي المؤسسات الأخرى في زمن قصير. وأضاف العبري أنّ الأجداد تركوا إرثا ثقافيا ويجب الحفاظ عليه وعلى أبنائنا أن يفخروا به حيث إنّ الفضل في اكتشاف البحار المفتوحة والمحيط الهندي وطرد الغزاة في ذلك الوقت ليس من عمان فحسب بل من الخليج العربي هم العمانيون.

وتطرق العبري إلى بناء القلاع والحصون الشاهقة وتحصينها بالمدافع الضخمة مثل قلعة الرستاق وقلعة نزوى وحصن جبرين في زمن لم تدخل فيه أي تقنية ولا حتى رافعات تمكن العمانيون الأبطال من تشييدها وشق قنوات الأفلاج.

تعليق عبر الفيس بوك