"مرشد" تبرز حياة أول سفير عربي يصل أمريكا

 

الرُّؤية - مُحمَّد قنات

صَدَر العددُ العاشر من مجلة الأطفال العُمانية "مرشد"، في ثوب قشيب، وإخراج فني متميز، ومحتوى فني ثقافي لافت، إلى جانب عمل تصميمي عالي المهنية.

وزَيَّنتْ صُورة أحمد بن نعمان الكعبي غلاف المجلة؛ باعتباره أول سفير عربي يصل إلى أمريكا؛ حيث تناولت المجلة في صفحاتها الأولى -التي تنشر فيها مغامرات "مرشد"- مسلسل حواري عن حياة الكعبي، عبر سيناريو كتبته بُشرى الحارثية، وجسَّد شخصيات السيناريو شريف السباعي عبر رسومات الشخصيات، ويدور الحوار في السناريو حول مولد أحمد بن نعمان الكعبي ونشأته، إلى جانب إتقانه اللغة الإنجليزية، وسفره إلى عِدَّة دول لتوسيع تجارة عُمان مع دول العالم، وكان سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الرحلات؛ حيث استغرقت رحلته 87 يوماً على متن السفينة سلطانة حتى استطاع أن يصل إلى ميناء نيويورك. ويُعرض السيناريو بلغة بسيطة تتناسب مع الأطفال، وتتسم بالتشويق الذي يدفع الأطفال إلى متابعتها؛ مما يُنمِّي لديهم حبَّ المعرفة بمثل هذه الشخصيات التاريخية التي ارتادتْ مجال العمل العام، وسخَّرت علمها وإمكانياتها لخدمة عُمان.

وضمَّتْ المجلة عبر صفحاتها العديد من المواضيع التي يبحث عنها الأطفال، والتي تكسبهم فنون الكتابة الأدبية وطرقها، كما تلبِّي احتياجات الأطفال المعرفية؛ وذلك عن طريق القصص الشيقة التي تتناسب مع قدرات الأطفال في الفهم.

ولم تغفل المجلة النواحي الدينية والتاريخية، إلى جانب علوم الجغرافيا والعلوم؛ حيث أفردت مساحات مقدرة عبر قصص وطرق عرض محببة للأطفال للتعريف بالتاريخ العماني من قلاع وحصون وشخصيات عمانية، كان لها الدور المؤثر في  مختلف العلوم وضروب الفن، إلى جانب فتح مساحة مقدرة للأطفال للكتابة والتعبير عن مختلف المواضيع وتنمية مهارات الرسم والفنون.

تعليق عبر الفيس بوك