"الصحة" تحتفل باليوم العالمي لنظافة اليدين وتكرّم المُستشفيات الفائزة في الحملة الوطنية

مسقط - الرؤية

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض باليوم العالمي لنظافة اليدين، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وبحضور عدد من مديري العموم من مختلف المديريات الصحية بالمحافظات وعدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة بالمؤسسات الصحية المختلفة بالسلطنة، وذلك بفندق مسقط هوليداي بالخوير.

وأشار سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية إلى أهمية غسيل اليدين، في وقاية العاملين الصحيين من مختلف الأمراض المعدية، والتقليل من العدوى، وأن الوزارة ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية ستعمل جاهدة على تفعيل ذلك مستقبلا.

بعدها ألقى الدكتور سيف بن سالم العبري المدير العام للمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض كلمة أشار فيها إلى أهمية اليوم العالمي لنظافة اليدين ودوره في تحفيز العاملين الصحيين لرفع الوعي داخل المؤسسات الصحية، مضيفا أنّ ذلك سيساهم في رفع ثقافة ووعي العاملين الصحيين والتقليل من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية، وأكد العبري في ختام كلمته أن حملة تعزيز نظافة اليدين جزء من الحملة السنوية العالمية لمنظمة الصحة العالمية "نظفوا أيديكم لإنقاذ الأرواح".

وأشارت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية مديرة الدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى في كلمتها إلى مشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين لهذا العام تحت شعار "القدوة في نظافة اليدين". وقالت إنّ هذا المشروع يهدف إلى تحفيز المسؤولين بمخلتف الفئات المختلفة ليكونوا قدوة في نظافة اليدين مما يسهم في تشجيع الكوادر الصحية على اتباع نظم وقوانين نظافة اليدين لمكافحة العدوى المكتسبة.

كما استعرضت إلى جانب ذلك الدراسة التي أجريت لتقييم مستوى نظافة اليدين ومدى طواعية وفهم العاملين الصحيين لأهمية نظافة اليدين. وأشارت إلى أن الدراسات الحديثة هدفت إلى تعزيز نظافة اليدين وتوعية مرتادي المؤسسات الصحية من الكوادر الصحية والزوار والمرضى، مما أسهم في تقليل العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية. واعتبرت العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية سببا رئيسيا للإعاقة وطول البقاء في المؤسسات الصحية والوفاة.

ثم تحدث الدكتور خالد الحارثي أخصائي مكافحة العدوى بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى الحملة الدولية لتعزيز نظافة اليدين عن اهتمام منظمة الصحة العالمية بنظافة اليدين وتخصيص الخامس من مايو كل عام يوما عالميا. وأوضح الحارثي أن هناك دعوة من منظمة الصحة العالمية لإبراز دور نظافة اليدين في مكافحة الجراثيم (الميكروبات) المقاومة للمضادات الحيوية لهذا العام في 5 مايو2017م. وقد وضع شعار لهذا العام "واجهوا مقاومة المضادات الحيوية – الأمر بأيديكم" – من هذا المنطلق يجب الحرص على أن يشكّل نهج نظافة اليدين الصحيحة جزءاً من حماية المرضى من الجراثيم المقاومة لمضادات الميكروبات.

كما تحدثت نجلاء بنت عبد القادر الزدجالية المشرف الوطني بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى عن المشروع "القدوة في نظافة اليدين". وقالت إن المشروع تم تطبيقه على 4 مستشفيات مرجعية من محافظة مسقط (المستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى المسرة ومستشفى النهضة) واستعرضت الزدجالية المراحل التي تم إنجازها والأنشطة والفعاليات التي أجريت لتقييم مستوى نظافة اليدين ومدى طواعية وفهم العاملين الصحيين لأهمية الأمر.

   هذا وتعتبر نظافة اليدين بشكل منتظم بالمستحضر الكحولي ومعقمات اليدين أو بالماء والصابون هي الوسيلة الفاعلة للحماية ومكافحة مثل هذه العدوى والوقاية من أمراض كثيرة. ويجب أن تكون في جميع الأوقات-  قبل وبعد الأكل وبعد استخدام المرحاض وبعد ملامسة الأدوات الملوثة وبعد العطس والسعال وعند لمس العين والأنف والفم للمصابين.

في ختام الفعالية قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة بتكريم المستشفيات التي حصلت على المراكز الأولى الثلاثة في مشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين لهذا العام 2017 والتي نفذت تحت شعار "القدوة في نظافة اليدين" وجاء مستشفى خولة في المرتبة الأولى، فيما جاء مستشفى المسرة في المرتبة الثانية والمستشفى السلطاني جاء (ثالثا) بقية المستشفيات الأخرى بالسلطنة.

بعدها قام سعادته بتفقد المعرض التوعوي التثقيفي الذي نظمته المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية على هامش الفعالية، وتركزت أركانه المختلفة حول أهمية غسيل اليدين.

تعليق عبر الفيس بوك