صدور كتاب جوابات العلامة صالح بن وضاح المنحي

 

مسقط – العمانية

 يُعد العلامة صالح بن وضاح المنحي من أبرز عُلماء عُمان في القرن التاسع الهجري، وبقيت أعماله الفقهية متناثرة في خزائن المخطوطات العمانية إلى أن تصدى لمُهمة جمعها وترتيبها قيس بن أحمد بن سالم الوضاحي وقد قام بطباعتها مركز ذاكرة عمان في العام 2016، تحت عنوان "جوابات الشيخ صالح بن وضاح المنحي (ت 875هـ)" وجاء الكتاب في 680 صفحة من الحجم الكبير.

ينتمي العلامة صالح بن وضاح إلى أسرة علمية اشتهرت بالعلم والفقه، حيث تبدأ السلسلة من العلامة الوضاح بن أحمد المنحي من علماء القرن السادس الهجري والمنحي نسبة إلى مدينة منح، والشيخ الوضاح كان معاصرًا للعلامة أبي بكر أحمد بن محمد بن صالح القري النزوي المتوفى سنة 546هـ. وكذلك العلامة القاضي وضاح بن محمد بن أبي الحسن بن محمد بن أبي الحسن بن محمد بن الوضاح من علماء نهاية القرن الثامن وبداية القرن التاسع الهجري.

وتتلمذ الشيخ وضاح على يد الشيخ القاضي محمد بن عمر بن أحمد السيجاني. وللشيخ وضاح ثلاثة أبناء هم صالح صاحب هذه الجوابات ومحمد وربيعة. فمحمد هو الابن الأكبر للشيخ وضاح ويكنى به، ولم يجد الباحث أي جوابات تذكر للشيخ محمد فيما اطلع عليه من الكتب العمانية، وأما الشيخ ربيعة فله الكثير من المسائل والجوابات في كتب الفقه العمانية. والشيخ عبد الله بن صالح بن وضاح بن محمد، والشيخ محمد بن أبي الحسن بن صالح بن وضاح، وهو من علماء نهاية القرن التاسع وبداية القرن العاشر الهجري، وكان زاهدًا عابدًا، وقد نقش اسمه على محراب مسجد الشراة بمنح سنة 922هـ. وكان على تواصل مع الإمام محمد بن إسماعيل.

ومن هذه الأسرة أيضًا الشيخ الفقيه الوضاح بن مُحمد بن أبي الحسن بن صالح بن وضاح بن محمد، وهو من علماء القرن العاشر الهجري وقد عاصر الخلاف الذي وقع في عمان بعد مبايعة الإمام بركات بن محمد بن إسماعيل ومعارضة العلامة أحمد بن مداد الناعبي، وخاتمة سلسلة العلماء من أسرة الوضاح المنحي الشيخ محمد بن وضاح بن محمد بن أبي الحسن بن صالح بن وضاح الذي عاش في نهاية القرن العاشر وربما أدرك القرن الحادي عشر. وانقطعت من بعده سلسلة العلماء من هذه الأسرة.

ولعل الشيخ صالح بن وضاح يكون الأبرز من بين هذه الأسرة العلمية العريقة، فقد تتلمذ علي يدي والده الشيخ وضاح بن محمد والشيخ القاضي سليمان بن أبي سعيد، ثم انتقل إلى بهلا قاصدًا الشيخ العلامة أحمد بن مفرج البهلوي فاغترف منه علمًا كثيرًا ولازمه فترة طويلة من الزمن.

ومن أبرز تلامذته الشيخ صالح بن وضاح الشيخ محمد بن علي بن عبد الباقي، والشيخ محمد بن عبد السلام، والشيخ عبدالسلام بن الإمام أبي الحسن بن خميس بن عامر، والشيخ صالح بن عمر بن أحمد بن مفرج البهلوي، والشيخ ثاني بن خلف بن ثاني بن محمد بن جحدر اليحمدي، والشيخ شائق بن عمر الأزكوي، والشيخ الفقيه سليمان بن ضاوي بن سعيد النخلي.

وتنوعت مؤلفات الشيخ صالح بن وضاح منها كتاب "التبصرة"مخطوط في جزءين، وكتاب "البصيرة" جوابات الشيخ صالح بن وضاح، وكتاب "سيرة في البيوع المحرمة"، وكتاب "سيرة في معرفة أهل العلم بعُمان"، هذا عدا عن الجوابات المتفرقة في كتب الأثر العمانية التي قل أن تجد كتابا إلا وبه العديد من جواباته. وكانت وفاته رحمه الله في يوم الثلاثاء من جمادى الآخر سنة 875 للهجرة. 

ومن شدة حب الشيخ صالح بن وضاح للعلم فإنِّه لم يتوان في استغلال كل فرصة أتيحت له، فأثناء ذهابه لأداء فريضة الحج استغل تلك الفرصة العظيمة فأخذ علم القراءات من بعض علماء الحرم أثناء تواجده هناك، حيث قرأ على أحد العلماء القرآن الكريم بروايات القرآن الكريم بروايات القراءات السبع وحصل على إجازة لمتن الشاطبية، والإجازة مؤرخة بيوم الثلاثاء 29 من شهر شوال سنة 850هـ أي قبل وفاته بخمس وعشرين سنة.

ويُشير الباحث قيس الوضاحي إلى أنَّ هناك من قام من قبل بجمع آثار الشيخ صالح بن وضاح تحت عنوان "جوابات الشيخ صالح بن وضاح المنحي" وربما يكون أحد تلامذة الشيخ، وتوجد نسختان من هذه الجوابات واحدة في خزانة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة وبها نواقص وخالية من اسم الناسخ وتاريخ النسخ واسم الجامع، أما النسخة الثانية فتوجد في مكتبة الشيخ سالم بن حمد الحارثي وهي مُكتملة قام بنسخها عبد الله بن راشد بن خميس بن عامر الراجحي نسخها للشيخ عبد الله بن سعيد بن سنان المنذري سنة 1022هـ، كما أن الناسخ قد أغفل ذكر من جمع هذه الجوابات. وبرغم العنوان إلا أنَّ هذه الجوابات اشتملت على جوابات علماء آخرين من علماء القرن التاسع وبداية القرن العاشر الهجري، بجانب جوابات الشيخ صالح بن وضاح.

 

تعليق عبر الفيس بوك