مجلس المناقصات يعتمد نظام إدارة الوثائق الخصوصية

مسقط - الرؤية

وقع مجلس المناقصات وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية على اعتماد نظام إدارة الوثائق الخصوصية. وقد اعتمد النظام من جانب مجلس المناقصات معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات ومن جانب هيئة الوثائق والمحفوظات سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بحضور سعادة السيد أمين عام مجلس المناقصات وعدد من المسؤولين.

واعتمد الجانبان جداول مدد استبقاء الوثائق الخصوصية ونظام تصنيفها، وتم الانتهاء من العمل على إعداد هذه الأدوات بعد أن مرت بعدة مراحل آخرها موافقة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية  النهائية على هذه الجداول ونظام تصنيفها، وذلك تنفيذا لمقتضيات قانون الوثائق والمحفوظات الوطنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 60 /2007، وبالرجوع إلى المادة 18 من قانون الوثائق والمحفوظات الوطنية فإنّ الجهة المعنية هي المسؤولة عن وثائقها إلى أن تنتهي حاجتها إليها وعلى كل جهة بالتنسيق مع الهيئة لإعداد وتنفيذ نظام لوثائقها، حيث قامت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتنسيق مع الهياكل المختصة والتقسيمات الإدارية المعنية بمجلس المناقصات بإعداد قائمة اسمية لأنواع الوثائق والملفات الخصوصية بالهيئة، نتج عنها إنجاز الأدوات الإجرائية والمتمثلة في إعداد جداول مدد استبقاء الوثائق الخصوصية ونظام تصنيفها.

وتتضمن الأدوات الإجرائية لنظام إدارة الوثائق بإعداد جداول مدد استبقاء الوثائق الخصوصية ونظام تصنيفها وذلك بعد الانتهاء من إعداد القائمة الاسمية للوثائق الخصوصية لمجلس المناقصات، وتعتبر هذه الأدوات الإجرائية الركيزة الأساسية لبناء نظام عصري وحديث وفق أحدث المواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة في هذا المجال يقوم على تسجيل الوثائق وتصنيفها، وترميزها وفق نظام التصنيف المعد لهذا الغرض وذلك لتمييزها وتيسير الرجوع إليها، كما يمكن بناء وتطبيق هذا النظام في معالجة الوثائق منذ نشأتها وعبر المراحل التي تمر بها وهو ما سيساعد في تقنين جميع عمليات الإتلاف والتحويل والترحيل للوثائق من جهة واحترام مدد استبقائها من جهة أخرى.

وعن اعتماد النظام، أكد معالي الدكتور رئيس مجلس المناقصات على أهمية الجهود المبذولة لتطوير أنظمة حفظ وصون الوثائق بمختلف أنواعها. وأعرب عن أهمية النظام الذي يعتمد على أسس تصنيفية وعلمية دقيقة تسهل عملية البحث والحفظ على حد سواء. وعبر معاليه عن تثمينه للجهود التي بذلها الطرفان لإتمام إنجاز متطلبات هذا النظام وتأكيد الالتزام بالتعاون المشترك بين المؤسستين.

 

تعليق عبر الفيس بوك