النادي الثقافي يناقش مشروعية وآليات الأدب الرقمي .. بعد غد

 

 

 

مسقط - الرؤية

يُقيم النادي الثقافي بعد غد الأربعاء حلقة نقاشية بعنوان "الأدب الرقمي مشروعيته وآلياته" في السابعة مساء بمقر النادي بالقرم.

يشارك في الحلقة عدد من المهتمين والمشتغلين بالأدب الرقمي منهم هدى عبد الله الدغفق من المملكة العربية السعودية، وهي شاعرة وصحافية متعاونة مع مجلة الفيصل، كما عملت في عدة وظائف منها العمل في توثيق برامج المُنتدى الثقافي التابع لمكتب التربية والتعليم، وعضو في اللجنة الثقافية التربوية التابعة لوزارة التربية والتعليم السعودية.

كما سيشارك في الحلقة الدكتور حبيب بن اللطيِّف الأستاذ المساعد في اللغة الإنجليزية في الجامعة العربية المفتوحة. ومن المعروف عن الدكتور حبيب اهتماماته البحثية بالأدب المقارن ودراسات الترجمة وتحليل الخطاب. إضافة إلى مشاركة زوان السبتي مؤسسة موقع "أكثر من حياة". وستُدير الحلقة الإعلامية أمل السعيدي.

ستطرح الحلقة موضوعا له أهمية من الناحية الأدبية وهو موضوع (الأدب الرقمي) الذي أصبح حديث النقاد من حيث مشروعيته واختلافهم في آلياته وأنساقه، لتأتي الحلقة في محاور عدة هي؛ مفهوم الأدب الرقمي واصطلاح إطلاقه، والثقافة الرقمية ودورها في تشكُّل الأدب الرقمي، والأنواع الأدبية التي أفرزتها الثورة الرقمية، ودور الروابط الرقمية في دعم الأدب الرقمي. وأخيرًا دور الملتقي في إنتاج الأدب الرقمي. وسيتحدث كل مُشارك في أكثر من محور مبينا من خلال ذلك تجربته ومفهومه الشخصي من الأدب الرقمي، بالإضافة إلى إمكانات تصنيف الأدب الرقمي وأنواعه التي يُمكن أن تنتج سواء في الوقت الحاضر أو المستقبل الرقمي القادم.

النقاش يسعى لتحديد مفهوم للأدب الإلكتروني بسبب اللبس الذي يشوب هذا المصطلح، حيث أصبحت الرقمية مصدر ثقافة واتصال لحظي معها وبواسطتها يشهد العالم اليوم تطورا هائلا في مجال تكنولوجيا المعلومات التي أثرت في جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. والأنواع الأدبية التي أفرزتها الثورة الرقمية والتي تمثلها: (الرواية التفاعلية) (القصيدة التفاعلية) (القصة التفاعلية) (المسرحية التفاعلية). بالإضافة إلى دور الروابط الرقمية في دعم الأدب الرقمي" ودور المتلقي في إنتاج الأدب الرقمي"، كما سيتم مناقشة المنهجيات النقدية ونظرتها إلى الأدب الرقمي وإمكانات تصنيفه.

 

تعليق عبر الفيس بوك