تتويج الفائزين بجائزة الشارقة الدولية للتراث والثقافة

...
...
...
...

 

الشارقة – ناصر العبري 

تشهد امارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة تظاهرة تراثية وادبية من خلال أيام الشارقة التراثية تشارك فيها مختلف الدول العربية والخليجية والأجنبية وفي هذا الصدد قام صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتتويج الفائزين في جائزة الشارقة الدولية للتراث والثقافة وذلك على قاعة معهد الشارقة الثقافي بحضور رئيس المعهد الدكتور عبد العزيز المسلم وجمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالتراث والقى المسلم كلمة قال فيها. تندرج هذه الجائزة في إطار رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة للحفاظ على التراث الثقافي والعربي وتوعية جميع شرائح المجتمع بأهمية وضرورة استمراريته وفق المعايير المعمول بها دوليا. بعد ذلك تم عرض فقرة فنية تراثية. تلى ذلك قام صاحب السمو حاكم الشارقة بتتويج الفائزين بالجائزة في مجالاتها الثلاثة وهي المجال الأول الحفاظ وصون التراث حيث حصل على المركز الأول محليا الفاضل عبيد صندل. وحصلت الدكتورة نجيمة طايطاي من المغرب على المركز الأول عربيا. أما دوليا حصل على المركز الأول خوسيه من اسبانيا.

أما في مجال الرواة، فاز الأستاذ علي القصير على المركز الأول محليا، وجاء في المركز الأول عربيا مصطفى عثمان من مصر. وجوليا ميراندي من فرنسا فاز بالمركز الأول دوليا.

وفي مجال الباحثين في المجال التراثي

فازت إيمان حميد غانم على المركز الأول محليا . والدكتور سيد محمد علي من مصر فاز بالمركز الأول عربيا. وحصل جيوفاني جوفاني من إيطاليا على المركز الأول دوليا.

وقال الباحث والإعلامي عبدالله الذهلي أنا منذ 12 عام أشاؤك في هذه التظاهرة الثقافية وأستفدت كثيرا وتدرجت بين اللجنة الإعلامية ولجنة التوثيق ومختلف اللجان التي تعطي بعدا تكامليا في المعرفة في أيام الشارقة التراثية والفضل أيضا في سقل الموهبة والأخذ بيدي نحو التعريف بالكفاءات والضيوف الذين يقدمون على هذه الدورة وتم كذلك دعوتي للعديد من المهرجانات وذلك عن طريق أيام الشارقة التراثية.

وأضاف الذهلي بأن هناك مشاركات في مجموعة كبيرة من الفرق الفنون الشعبية العمانية التي تم استدعائها عن طريق اللجنة المنظمة. وشاركت بعض الفنون العمانية كالعيالة والرزقة ومجموعة من الفنون البحرية ومجموعة من الفنون النسائية بالإضافة إلى الرقصات للفرقة التي أتت من جعلان بني بو علي .وقال الذهلي أقيمت على هذه الأيام ندوة تطرقت إلى المباني وكيفية الحفاظ عليها وقد شاركت السلطنة أيضا بورقة عن طريق وزارة التراث والثقافة عن القلاع والحصون في السلطنة وقدم ناصر العبري ورقة عن السيف والخنجر العمانية -

تعليق عبر الفيس بوك