النادي الثقافي يُدشّن منحوتة "مجد" بصحبة عزف للبلوشي والجنحاني و"الموسيقى في المهجر"

مسقط – الرؤية
يُدشّن النادي الثقافي السابعة مساء اليوم بمقره بالقرم منحوتة "مجد" التي عمل عليها النحات "بكري الفل" لمدة شهرين متتاليين، وهي تحمل رموز السلطنة التاريخية والحضارية والاجتماعية لتكون شاهدا من شواهد الثقافة في السلطنة لما لفن النحت من أهمية في إبراز هذه الرموز.
خلال التدشين سيتحدث النحات بكري الفل عن مراحل تصميم المنحوتة وتنفيذها، منذ بداية العمل عليها والعلامات التي ترمز إليها في كل جزء من أجزائها، كما سيشرح أساليب النحت التي اشتغل عليها وطريقته في تنفيذ هذا العمل، وتجربته مع النادي الثقافي في سلطنة عمان.  
سيصاحب تدشين المنحوتة حفل موسيقي يبدأ بمقطوعات تقدمها مجموعة من العازفين العمانيين وهم؛ العازف هلال البلوشي على آلة الكمان، وهو من مؤسسي فرقة "الوتري الثلاثي"، وحاصل على شهادة الدبلوم في العزف والأداء وعلوم الموسيقى ويعزف أيضا على آلة البيانو والجيتار والعود العربي، إضافة إلى ذلك فقد كان قائدا وعازفا في الأوركسترا السيمفونية العمانية سابقا.
يشاركه العازف محمد الحبيب الجنحاني على آلة التشيلو، وهو حاصل على الماجستير في العلوم الموسيقية من المعهد العالي للموسيقى بتونس، وحاصل أيضا على الأستاذية في الموسيقى تخصص أداء موسيقى غربية وشهادة في العزف على التشيلو. والتحق بالأوركسترا السيمفونية التونسية من قبل المساهمة في تأسيس الثلاثي الوتري بسلطنة عمان.
وسينتهي الحفل بـ "الموسيقى في المهجر" وهي فقرة تقدم بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية، تأتي من واقع حرص النادي على طرح موضوعات فنية لها أبعاد حضارية، وتُعنى بالقضايا التي تواجه الفنان والموسيقي العربية في المهجر.
سيشارك في طرح قضايا موسيقى المهجر الفنان العراقي الأمريكي أمير الصفار، والفنان العراقي الهنجاري عمر بشير. وهما موهبتان موسيقيتان متميزتان وخاصة في عزف وتلحين موسيقى الجاز أو الجاز العربي، حيث يمزجان موسيقى الجاز الغربية جنبا إلى جنب مع جذور أجدادهم الموسيقية النابعة من قلب العراق، أمير الصفار كعازف على آلة الترمبت وآلة السنطور، وعمر بشير كعازف على آلة العود.
سيتحدث الفنانان خلال الأمسية عن الموسيقى العربية في المهجر، كما سيستعرضان تجربتهما الحياتية والفنية كفنانين عربيين أحدهما يقطن الولايات المتحدة الامريكية والآخر في هنجاريا منذ زمن طويل.
سيدير الأمسية الدكتور ناصر الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط للتعليم والتواصل المجتمعي. وسيكون مجال النقاش والسؤال حول تجربة هذين الفنانين متاحا للجمهور إضافة إلى مداخلاتهم وتعليقاتهم.

تعليق عبر الفيس بوك