العراق: تأكيدات من ترامب للعبادي بمزيد من الدعم لقتال "داعش"

 

 

واشنطن - رويترز

قالَ رئيسُ الوزراء العراقي حيدر العبادي، إنَّه حصل على تأكيدات بمزيد من الدعم الأمريكي في قتال تنظيم الدولة الإسلامية خلال محادثات أجراها أمس الأول مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار مستشاريه، لكنَّه حذَّر من أن القوة العسكرية وحدها لن تكون كافية.

وجاءت تصريحات العبادي عقب أول لقاء له في البيت الأبيض مع ترامب الذي تولى السلطة في 20 يناير متعهدا بوضع إستراتيجية جديدة لهزيمة التنظيم المتشدد الذي سيطر على مساحات شاسعة من الأرض في العراق وسوريا عام 2014. وقال العبادي إنَّ ترامب بدا أكثر تحمُّسا لقتال الإسلاميين المتطرفين من إدارة الرئيس السابق باراك أوباما. وأضاف متحدثا بالإنجليزية في منتدى بواشنطن عقب لقائه مع ترامب: "أعتقد أنهم مستعدون لفعل المزيد لمكافحة الإرهاب، وأن يكونوا أكثر انخراطا". موضحا أنه أُبلغ بأن "الدعم الأمريكي لن يستمر فحسب بل ستتسارع وتيرته." وقال: "لكن بالطبع علينا أن نتوخى الحذر هنا. نحن لا نتحدث عن مواجهة عسكرية بالمعنى الدقيق للكلمة. تخصيص القوات شيء بينما محاربة الإرهاب شيء آخر".

وذكر العبادي -الذي يقود حكومة من الأغلبية الشيعية في بغداد- أنَّ من المهم للغاية استمالة السكان المحليين في الموصل التي يهيمن عليها السنة لتحقيق سلام دائم. وجاء في بيان للبيت الأبيض بشأن الاجتماع أنَّ كلا من ترامب والعبادي اتفقا على أن "الإرهاب لا يمكن هزيمته بالقوة العسكرية وحدها" وأن الزعيمين طالبا بتعزيز العلاقات التجارية بما في ذلك في قطاع الطاقة.

وفي المنتدى، دعا العبادي المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من الدعم المالي لبلاده. وتابع: "نود أن نرى مزيدا من الأموال كي يتسنى لنا أن نستعيد سريعا الرخاء والاستقرار في هذه المناطق".

 

تعليق عبر الفيس بوك