جامعة السلطان قابوس تنظم ملتقى المحاسبة الأول بمشاركة أكاديمية ومختصين

 

 

 

 

 

كتبت: ميثاء الجابرية

 

 

مسقط – ميثاء الجابرية

نظَّمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة السلطان قابوس ملتقى المحاسبة الأول، بحضور مجموعة من الأكاديميين والطلبة وبعض المتخصصين من خارج الجامعة، يأتي هذا الملتقى بهدف تعريف الطلبة المتخصصين في هذا المجال بأهم الأحداث الاقتصادية من منظور المحاسبين مع تطوير معلوماتهم.

تضمن الملتقى فعاليتين رئيسيتين، كانت الأولى عبارة عن جلستين تم فيهما مُناقشة ضريبة القيمة المضافة وواقع وظيفة المحاسبة في السلطنة، أما الفعالية الثانية فقد تضمنت عددًا من المسابقات والأنشطة الترفيهية.

قدم الجلسة الأولى حول ضريبة القيمة المضافة كل من سعيد الشنفري ممثل من وزارة المالية وأشاك هاريهاران مُمثل من شركة kpmg””، وذكر أشاك أن جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست تخطط لفرض ضريبة القيمة المضافة بمعدل ٥٪. وسيساهم هذا الأمر في تعزيز الإيرادات الحكومية التي بدورها ستُعزز الخدمات الحكومية المقدمة، ولن يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على تكاليف الفائدة من القروض.

وأكد الشنفري أنَّ خلق الإيرادات للدولة هو السبب الرئيسي وراء فرض الضرائب، وبأن عملية دفع ضريبة القيمة المضافة هي مبسطة جدا، الأفراد يدفعون للشركة والمؤسسات بدورها تدفع للحكومة، كما أن الميزانية لتنفيذ وتحصيل ضريبة القيمة المضافة في السلطنة أقل من بلدان منظمة التعاون والتنمية. وأشار إلى أن الشركات تحتاج إلى 9 أشهر على الأقل لتكون جاهزة لضريبة القيمة المضافة وقد توجد فجوة زمنية بين دول مجلس التعاون الخليجي لإدخال الضريبة على القيمة المضافة، ومن المخطط أيضًا تنظيم حملة إعلامية على ضريبة القيمة المضافة في المستقبل القريب، وقال الشنفري في ختام النقاش بأن الاحتيال الضريبي لا وجود له، ولهذا السبب سيتم تعيين القواعد والعقوبات.

 

قدَّم الجلسة الثانية حول واقع وظيفة المحاسبة في سلطنة عُمان ناصر المغيري رائد أعمال وهيثم السعدي من الطيران العُماني والدكتور حمدان الجابري رئيس قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتحدثوا عن أهمية إلمام الطلبة بأمور تختص بالمحاسبة والاستفادة من الخبرات، وأشار المغيري إلى أن الدراسة في الجامعة هي فقط البداية ويجب أن تبقى المبادئ الأساسية للمحاسبة مع الطلبة طوال حياتهم، وأكد الدكتور حمدان بأنّه يجب على الطالب أن يهتم بما يدرس ويطور نفسه  للمستقبل وعالم المحاسبة واسع ويمكنه توجيهه في أيّ اتجاه يريد فهناك المالية، والتكلفة، ووضع الميزانيات والضرائب، وذكر هيثم السعدي بأن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين أو أي مؤهلات مهنية ستساعد الطلبة لأجل الحصول على الاعتراف الدولي وتكملة دراسة البكالوريوس الخاص بهم وتفتح لهم الباب للعديد من فرص العمل.

 

تعليق عبر الفيس بوك