إسدال الستار على معرض مسقط الدولي للكتاب وسط حضور كبير من الجمهور والمثقفين

 

الرؤية- مدرين المكتومية

تصوير/ راشد الكندي

أسدل أمس معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الثانية والعشرين، ستاره بعد 10 أيام من الفعاليات الثقافية المتنوعة وفرص اقتناء الكتب والإصدارات الجديدة المتوزعة على أجنحة المعرض. وقد لاقى المعرض إقبالا كبيراً كما شهد توقيع الكثير من الإصدارات، ويُعد المعرض هذا العام الأكبر من نوعه حيث إنَّه يُقام لأوَّل مرَّة في مركز عُمان للمعارض والمؤتمرات الذي تمّت تهيئته بصورة مثلى من أجل استقبال الأجنحة ودور النشر، والذي وفّر تجربة ثقافية مُميزة، حيث توزعت المشاركات في قاعة المعرض بالمركز، على مساحة إجمالية تزيد على 12 ألف متر مربع.

وتمَّ تخصيص 3 قاعات مُتكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية للطفل، وركن لفعاليات المُبادرات المُجتمعية الثقافية إضافة إلى الجائزة المخصصة للمبادرات وسيتم الإعلان عنها في نهاية هذه الدورة من بين المؤسسات التي تشارك سواء مُبادرات فردية أو مؤسسية.

كما تمَّ اعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عددٍ من الأجنحة المشاركة، ومشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب، إضافة إلى حضور المؤلفين للتوقيع على الإصدارات، وإبرام عقود الإنتاج والنشر، ومشاركة المؤسسات المعنية بصناعة الكتاب وما يتصل بذلك من إعداد وتجهيز وتغليف وإخراج فني، ودور نشر من مُختلف دول العالم.

كما أقيمت المقاهي الثقافية في عددٍ من الأجنحة، ومشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب، إضافة إلى حضور المؤلفين للتوقيع على الإصدارات، وإبرام عقود الإنتاج والنشر، ومشاركة المؤسسات المعنية بصناعة الكتاب وما يتصل بذلك من إعداد وتجهيز وتغليف وإخراج فني، ودور نشر من مختلف دول العالم. إضافة إلى ذلك تم هذا العام توسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات ليكون نافذة  للمعرض على العالم، كما تمَّ توفير عدد أكبر من البطاقات للإعلاميين وأبناء المؤسسات الذين شاركوا من خلال التواجد على مدار الساعة للإجابة والرد على الاستفسارات سواء من زوار المعرض أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم إحصائيات يومية تتضمن الكثير من المعلومات حول ما يدور  بالمعرض، هذا بالإضافة إلى توسعة المرافق الخدمية كالمطاعم، المصليات، مواقف سيارات، المرافق الصحية، خدمات النقل وبريد، الخدمات البنكية، والخدمات الإلكترونية والاتصالات.

الجدير بالذكر أنَّ فعاليات الدورة الـ22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب انطلقت مساء الأربعاء 22 فبراير الماضي، بمشاركة 750 دار نشر من 28 دولة، وتضمن المعرض 1200 جناح وتشارك بشكل مباشر 590 دار نشر إضافة إلى 160 مشاركة من خلال التوكيلات وكلها تنتمي إلى 28 دولة إضافة إلى مشاركة 37 جهة رسمية من السلطنة ومختلف دول العالم، ويبلغ عدد المشاركين في قسم الكتاب الأجنبي 34 دار نشر ومكتبة من دول خليجية وعربية وأجنبية.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك