تقرير دولي يشيد بالنمو القوي لقطاع السياحة بالسلطنة

 

تورنتو- العمانية

أشاد تقرير دولي بالنمو القوى لقطاع السياحة في السلطنة خلال الأعوام الماضية، متوقعا استمرار هذه الوتيرة من النمو إثر الاستثمارات الضخمة التي تضخها الحكومة في هذا القطاع فضلاً عن وجود مرافق البنية الأساسية الداعمة له بهدف تنمية موارد الدخل.

وقال التقرير- الذي نشرته شركة كوليرز إنترناشيونال العالمية العاملة في قطاع الضيافة والترفيه والمُنتجعات الصحية والتي يقع مقرها الرئيسي في تورنتو بكندا على موقعها الإلكتروني- إنه على رغم المنافسة التي تواجهها السلطنة من قبل الوجهات السياحية الإقليمية الأخرى، إلا أنها استطاعت أن تميز نفسها كمركز سياحي فريد من نوعه حيث تضم بين جنباتها العديد من المعالم البيئية والثقافية والتراثية الجاذبة للسياح بما فيها 4 مواقع تراث عالمية مصنفة من قبل منظمة "اليونسكو". وأضاف أنّه تم إطلاق العديد من الحملات التسويقية خلال الأعوام القليلة الماضية بما في ذلك الإستراتيجية العمانية للسياحة 2040 الهادفة إلى تنمية السياحة عبر الترويج لقطاع السياحة في السلطنة؛ حيث تركز الإستراتيجية الجديدة على  تطوير عمان كوجهة فريدة يمكن اعتبارها محطة شاملة تلبي الاحتياجات المتنوعة والمختلفة للزوار القادمين إليها، خاصة المسافرين من الشباب الذين يميلون إلى تجربة كل جديد أثناء السفر، إضافة إلى تطوير التجربة السياحية المقدمة في مسندم الساحلية ورأس الحد بالقرب من صور ومرتفعات جبال الحجر، بما فيها الجبل الأخضر وطريق البخور في صلالة والمعالم الثقافية في مسقط وأخيرا الأودية والصحاري العُمانية. وذكر التقرير أن الإستراتيجية تستهدف زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 2.7 في المائة في عام 2015 إلى 6 في المائة عام 2040. وأوضح التقرير أن السلطنة شهدت ارتفاعا بنسبة 17 في المائة في عدد المسافرين القادمين إلى مطاراتها حتى نهاية شهر ديسمبر 2016 ومع بدء شركة الطيران العمانية الاقتصادية الجديدة "طيران السلام" في تقديم خدماتها وتوقع افتتاح الصالة الجديدة في مطار مسقط الدولي خلال العام الحالي بطاقة استيعابية تبلغ 12 مليون مسافر سنويا فضلا عن تصميم مطار صلالة الدولي البالغ طاقته الاستيعابية مليون مسافر سنويا بما يتيج إمكانية إجراء المزيد من التوسعات للطاقة الاستيعابية من مليونين إلى 6 ملايين. وأشار إلى أن هناك 6 مطارات أخرى في مراحل تتراوح بين التخطيط والتنفيذ تتضمن مطارا جديدا في رأس الحد، كما تركز السلطنة على تطوير شبكة السكك الحديدة لصنع حلقة وصل تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي على الصعيد الإقليمي وبين محافظات الدولة على الصعيد الداخلي، مؤكداً أن تزايد أعداد السياح واستمرار ضخ الاستثمارات لتطوير البنية الأساسية لقطاع السياحة سوف يعمل على زيادة الطلب على منشآت الضيافة في السلطنة.

وبين التقرير أنّ الفنادق ذات العلامات التجارية العالمية تسيطر على المعروض في قطاع الضيافة في مسقط  حيث تبلغ حصة الفنادق فئة 5 نجوم 26 بالمائة وفنادق الـ4 نجوم 17 بالمائة من السوق، كما شهدت مسقط إضافة 693 غرفة جديدة خلال عام 2016. وقال إنّه من المُتوقع أن يستمر نمو العرض بمعدلات قوية خلال الأعوام  القليلة، كما يتوقع تزايد المعروض من المنشآت التجارية العالمية بنسبة سنوية تبلغ 9 بالمائة ما بين الأعوام 2017 و2020. وأضاف التقرير أنه وفقا لتعليقات النزلاء على شبكة الإنترنت فقد حققت فنادق الخمس نجوم أعلى نتيجة في مؤشر رضا النزلاء بنسبة 87 بالمائة مقارنة بالفنادق من الفئات الأخرى. وتابع أنه رغم تأثر أسواق الفنادق في المنطقة بتأثر السفر من قبل قطاع الشركات والناجم عن انخفاض أسعار النفط والتباطؤ الذي شهده سوق السياحة الترفيهي الأوروبي بسبب انخفاض قيمة العملة إلا أنه مع افتتاح مركز عمان للمعارض والمؤتمرات مؤخرًا في مسقط والذي من المزمع استضافة 28 معرضًا خلال عام 2017 فمن المتوقع أن يشهد السوق تعافياً بسيطًا خلال الفترة القادمة لا سيما في نسبة الإشغال الفندقي المتوقع وصولها إلى 58 بالمائة.

 

تعليق عبر الفيس بوك