أفضل 144 متسابقا في العالم يتنافسون في السباق

وزير السياحة: "طواف عمان" منصة ترويج عالمية ومرآة عاكسة لمنجزات النهضة

≤ المحرزي: نافذة للترويج السياحي ونقل ما تنفرد به الطبيعة من جماليات

≤ الشيخ: حدث سنوي مهم ينتظره أبطال العالم بشغف

مسقط - الرُّؤية

أكَّد مَعَالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، أنَّ طواف عُمان للدراجات الهوائية، وبفضل الجهود التي بُذِلت خلال الأعوام الماضية، أصْبَح واحداً من أبرز السباقات الرياضية على مُستوى العالم؛ حيث استطاع أنْ يستقطبَ النخبةَ من الفرق وأبرز دراجي العالم، وقد أسهم احتضان السلطنة لهذا السباق في الترويج السياحي للسلطنة بشكل لافت، وتقديم صورة شاملة لجماليات وتاريخ وحضارة السلطنة والطبيعة الخلابة التي تتميَّز بها، إلى جانب التعريف بالمنجزات التنموية والعمرانية، وبالشعب العماني المضياف الذي استقبل المشاركين بالحفاوة والترحيب؛ وذلك من خلال التغطيات الإعلامية التي تصاحب هذا السباق.

وأضاف مَعَاليه: إنَّ "طواف عمان" وما يصاحبه من تغطية إعلامية، جعل السلطنة تتصدر أغلب الفضائيات العالمية طول فترات الطواف في نسخة الـ8؛ ليشاهد العالم جانبا من المناظر الطبيعية الخلابة والتضاريس الجميلة التي يتمتَّع بها بلدنا؛ حيث جاب الطواف خلال النسخ المختلفة أغلب محافظات ومناطق السلطنة، واستقطب عددا كبيرا من السياح من جنسيات مختلفة. مؤكدا أنَّه نافذة للترويج السياحي، ومن واجب كل الجهات استثمار هذا الحدث استثمارا جيدا من أجل إبراز السلطنة في أبهى منظر لدى العالم.

وقال مَعَالي المهندس مُحسن بن مُحمَّد الشيخ رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط 2017، إنَّ "طواف عمان" من الأحداث السنوية المهمة في خارطة رياضة الدراجات العالمية، ومحطة أساسية لدراجي العالم، ينتظرونه بشغف من أجل المشاركة فيه، وشهد الطواف -خلال دوراته السابقة- مشاركة أشهر أبطال العالم؛ حيث توج بنسخة 2010 السويسري فابيان كانسيلارا، فيما توج بلقب نسخة 2011 الهولندي روبيرت جيسنيك، وجاء السلوفاكي بيتر فالتيس بطلا لنسخة 2012، والبريطاني كريستوفر فروم بطلا للنسختين 2013 و2014، والإسباني رافاييل فالس توج بلقب 2015، والإيطالي فينشينز نيبالي بطلا لنسخة 2016.

وأضاف مَعَالي المهندس رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط، بأنَّ نسخة 2016 سجلت حضور أكثر من 32 إعلاميا عملوا على نقل تجربتهم في التعرف على طبيعة السلطنة وثقافتها، إلى جانب نقل أخبار الطواف عبر 189 قناة بثَّت أخبار الطواف طوال مراحله الست، كما تمَّ نشر حوالي 362 خبرا وتغطية صحفية في مختلف الصحف العالمية الرئيسية، وسجلت إحصائيات متابعي طواف عمان 2016 ارتفاعا ملحوظا في النسخة السابعة من طواف عمان؛ حيث بلغ عدد مسجلي الانطباعات عبر قنوات التواصل الاجتماعي 19.8 مليون من مختلف انحاء العالم.

ويُشارك في الطواف أفضل 144 دراجًا في العالم يمثلون 18 فريقًا من مختلف دول العالم؛ منهم فريقان يمثلان دولا عربية (فريق أبوظبي وفريق البحرين)، ويضم الفريقان دراجين محترفين عالميين، وتدل المشاركة الواسعة من قبل الدراجين على حضور السباق بقوة على خارطة المضمار العالمي، حيث أصبح مضمارًا رئيسيًا يمهد المتسابقين العالميين للموسم الرياضي الجديد.

 ويضم الطواف 6 مراحل من الاختبارات؛ تشمل الطرق الطويلة التي تعانق الساحل وصولًا إلى التضاريس الجبلية شديدة الانحدار، وتقام المرحلة الأولى من الطواف يوم الثلاثاء 14 فبراير لمسافة 176 كيلومترًا انطلاقًا من شاطئ السوادي بمحافظة جنوب الباطنة ومرورًا بعدد من المناطق بالمحافظة وانتهاءً عند منتزه النسيم، فيما سيقطع الدراجون في المرحلة الثانية مسافة وقدرها 146 كيلومترًا ونصف الكيلومتر انطلاقًا من خط البداية أمام قلعة نخل وانتهاءً أمام المنتزه المقابل لبندر الروضة.

وتقام المرحلة الثالثة يوم الخميس 16 من فبراير؛ حيث سيقطع الدراجون مسافة 162 كيلومترًا انطلاقًا من أمام مركز السلطان قابوس الثقافي بجامعة السلطان قابوس بولاية السيب وانتهاء في عقبة قريات حيث سيتم تسليم الجوائز في منتزه قريات. وتنطلق المرحلة الرابعة الجمعة 17 فبراير لمسافة 119 كيلومترًا ونصف من منتجع السيفة بولاية مسقط وانتهاءً أمام وزارة السياحة.

أما المرحلة الخامسة، فتنطلق السبت 18 فبراير ولمسافة 165 كيلومترا انطلاقًا من جامع السلطان قابوس بسمائل وانتهاءً عند طريق الجبل الأخضر بعد مركز الشرطة بمسافة 6 كيلومترات وسيتم تسليم الجوائز أمام بيت الرديدة. وتقام المرحلة السادسة والأخيرة الأحد 19 من فبراير ولمسافة 130 كيلومترًا ونصف الكيلو متر انطلاقًا من مشروع الموج وانتهاء أمام مواقف النوافير في الشارع البحري بمطرح.

تعليق عبر الفيس بوك