41 مصوِّرة و61 عملا في افتتاح معرض ملتقى المصورات الخليجيات

مسقط - ناصر الرزيقي

تصوير/ عادل العبدلي

أكثر من 61 عملا فنيا و41 مصورة تُشاركن في معرض ملتقى المصورات الخليجيات، الذي نظَّمته اللجنة الثقافية لفعاليات مهرجان مسقط في دورته الثامنة، بالتعاون مع جمعية التصوير الضوئي؛ حيث شَهِد مساء أمس الأول افتتاح المعرض المصاحب لبرنامج ملتقى المصورات الخليجيات، بحضور مَعَالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وسعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي رئيس مجلس إدارة جمعية التصوير الضوئي، وعدد من المصورين والمصورات المشاركات بالملتقى، والذي هدف لرفع الذائقة البصرية الجمالية وتنمية الثقافة البصرية، وسيستمر المعرض حتى 11 من الشهر الجاري.

وفي هذا السياق، أكد سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي رئيس مجلس إدارة جميعة التصوير الضوئي، أنَّ هذا أول ملتقى خليجي في المنطقة، والذي تضمَّن الكثير من الأعمال المتنوعة للصور الفوتوغرافية، والتي بدا فيها المستوى الراقي للمشاركات، والمرأة هنا استطاعت أن تثبت ذاتها في مختلف المجالات خاصة الفنية منها، وما تميَّزت به الأعمال المشاركة بالمعرض من وجود العديد من الصور التي التقطت في مواقع مختلفة من دول العالم، وهذا يعجلنا نفتخر بمثل هذه الكوادر البشرية التي بالفعل ستكون لها إبداعات وتميز ونجاح في عالم الضوء.

وتحدَّثت المصورة الفوتوغرافية مريم المشعان من دولة الكويت.. قائلة: رحبت كثيرا بالمشاركة في هذا الملتقى الذي يقام في سلطنة عُمان، ومشاركتي كانت في محور حياة الناس، والصورة التقطتها في نيبال، وهي لامرأة كبيرة في السن، وهذا العمل يعد من أحب الأعمال بالنسبة لي نظرا لحصولي على جوائز كثيرة عند مشاركتي بهذه الصورة بالمسابقات المحلية والدولية. مضيفة بأنَّ برنامج الملتقى في يومه الأول كان حافلا؛ حيث زرنا مدينة نزوى بقلعتها الشامخة وسوقها التقليدي، وكتجربة أولية التصوير في هذا المكان حقيقة كان رائعا، مما شجعني أن أقرر العودة لزيارته أكثر من مرة أخرى لما يحتويه من لوحات فنية متنوعة تثري المصور للحصول على مشاهد أكثر من رائعة.

وأشارتْ المصورة الفوتوغرافية فاطمة القصابية من سلطنة عمان، إلى أنَّ هذا الملتقى مكسب للمصورة العمانية والخليجية، وفرصة لتبادل الخبرات بين المصورات، والمعرض الذي افتتح ضمن برنامج الملتقى شاهدنا فيه لوحات متنوعة التقطت في دول مختلفة من العالم، كما يتضمن البرنامج زيارة للمعالم السياحية بالسلطنة، وهذا سيسهم في إثراء الصور الذهنية للمصورات للإبداع، إلى جانب تعرفهن على الإرث الثقافي والتاريخي ومنجزات النهضة التي تحققت لهذا الوطن.

وعبَّرتْ المصورة الوثائقية رشا يوسف من مملكة البحرين، عن سعادتها لزيارة السلطنة.. قائلة: هذا البلد الرائع أهله وتعاملهم وكرم ضيافتهم يجلعني أفتخر بزيارته أكثر من مرة، وتنظيم هذا الملتقى بهذا البلد ونجاحه من أول يوم نصل فيه يعد نجاحًا لنا جميعا؛ حيث شعرت بأنَّ هناك تقاربًا في البساطة والحياة الاجتماعية بيننا وبين الشعب العماني، وفي الحقيقة عُمان بلد عريق بما يضمه من وجهات سياحية وطبيعية رائعة تشمل كافة عناصر التصوير كالطبيعة والتراث والألوان وتضاريس وتنوع تاريخي هي من أفضل البلدان التي تستقطب الكثير من المصورين، المشاركة بهذا الملتقى فرصة للتعرف على السلطنة من الداخل ومعايشة التفاصيل الحياتية للإنسان العماني.

وقالت الفنانة التشكيلية والمصورة الفوتوغرافية موضي الهاجري من دولة قطر: إنَّ برنامج الملتقى متنوع في أنشطته وفعالياته؛ مما أسهم في تحقيق أهداف تنظيم الملتقى ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2017م، فهو فرصة أن نشاهد ما يقدمه هذا المهرجان من عروض فنية وبرامج متنوعة تعكس حضارة هذا البلد، أما عن مشاركتي بالمعرض فكانت نوعا معا مختلفة حيث مزجت بين الفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية التي شاركت بها في هذا المعرض والصور تعبر عن الحياة الانسانية للأطفال في الدول من فقر وحروب وغيرها.

وقالت المصورة الفوتوغرافية فاطمة إبراهيم المرهون من المملكة العربية السعوية: الملتقى منذ محطته الأولى رائع؛ حيث زرنا قلعة وسوق نزوى الثري بروح الأصالة العمانية؛ حيث المعمار التاريخي والموروث الثقافي والقيمة الاقتصادية والفكر التقليدي الأصيل، وتنوعت مواضيع التصوير بين التجريدي والتصوير المعماري وتصوير حياة الناس وتصوير الوجوه، وكانت المصورات الخليجيات سعيدات بالتواجد في نزوى. مضيفة: الحمدلله استطعنا الحصول على كمية رائعة من الصور الفوتوغرافية.

تعليق عبر الفيس بوك