السبت, 22 سبتمبر 2018

ورشة تصوير ومونتاج وإخراج الأفلام التسجيلية بالداخلية

الأحد 04 ديسمبر 2016 05:53 م بتوقيت مسقط

ورشة تصوير ومونتاج وإخراج الأفلام التسجيلية بالداخلية

 

 

نزوى - عزة اليعربيَّة

أُقيمتْ بمركز نزوى الثقافي بمحافظة الداخلية ورشة تدريب في مجالي المونتاج وإخراج وصناعة الأفلام التسجيلية، نظَّمتها الجمعية العُمانية للسينما، بإشراف وزارة التراث والثقافة؛ وذلك بهدف صقل مهارات الشباب من الهواة في هذا المجال.

نُفِّذتْ الورشة على فترتيْن صباحية ومسائية؛ لتوفير فرص أكبر للمشاركين، وكذلك لتنفيذ جدول أعمال الورشة بصورة أفضل؛ حيث قدَّم فايز بن محمد الكندي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما، والمشرف على الورشة نبذة عن الجمعية وأهم برامجها وطريقة الانضمام إليها والمميزات التي تقدمها الجمعية للأعضاء، كذلك تحدَّث حول مسار الورشة وما يتضمنها في الجانب النظري من معلومات قيِّمة في أعمال المونتاج والإخراج مع أخذ بعض الأعمال كنماذج في عملية الشرح والنقاش.

كمَّا قدَّم يُوسف البوسعيدي مُصمِّم برامج تعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم، شرحا تفصيليا حول برنامج المونتاج (Adobe premiere pro cc).

وفي الجانب العملي، قدَّم سلطان الأحمدي عضو الجمعية العمانية للسينما، نبذة عن العمل الإخراجي وجماليات التصوير لإنتاج عمل سينمائي متكامل بعناصره الأساسية، كذلك تم إشراك المتدربين في كتابة سيناريو لفيلم يتحدث عن التراث والحضارة والحياة العمانية من مختلف جوانبها الثقافية والاجتماعية والسياحية بولاية نزوى، كما تم اختيار مواقع التصوير المناسبة بعد معاينتها مع شرح آلية العمل في الميدان.

استمرَّت الورشة 5 أيام؛ تمَّ خلالها إنتاج فيلم تسجيلي سيتم المشاركة به في مهرجانات مقبلة. ويُذكر أنَّ الجمعية سوف تقوم بتنفيذ عددٍ من الورش التدريبية في مختلف المحافظات بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة خلال الفترة المقبلة.