"جسور" تمول مشروع التسجيل الإلكتروني للطلاب في 33 مدرسة بمحافظة شمال الباطنة

 

الرؤية- خالد الخوالدي

أعلنت مؤسسة جسور عن تمويل مشروع التسجيل الإلكتروني لحضور وغياب الطلاب في 33 مدرسة من مدارس محافظة شمال الباطنة، والذي يعد تجربة جديدة تنفذها المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة.

وتم مؤخرًا تدشين عدد من الأجهزة الإلكترونية اللوحية، بحضور فهد بن سالم العادي المدير التنفيذي لمؤسسة جسور، الذي أوضح أن قيام جسور بدعم هذا المشروع المتميز يأتي في إطار برنامج الدعم المتنوع الذي تقدمه جسور للمجتمع المحلي وبما يحقق النفع العام في إطار تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات المؤسسة لجسور والمتمثلة في (أوربك وصحار المنيوم وفالي).

وقال العادي إن هذا المشروع من المؤمل له أن يحقق الاستفادة للطلاب والمعلمين؛ إذ يمثل تجربة متميزة تسعى إلى تطوير آلية تسجيل حضور الطلاب إلكترونيا وتوفير الجهد والوقت مقارنة بالنظام اليدوي مما سيسهم في توفير قواعد بيانات إلكترونية.

من جانبه، قال عبدالله بن سعيد بن محمد الريسي مشرف البوابة التعليمية بدائرة تقنية المعلومات بمحافظة شمال الباطنة إنّ المشروع استفادت منه 33 مدرسة بالمحافظة؛ حيث جاءت فكرة المشروع من خلال المتابعة المستمرة من قسم البوابة التعليمية للمدارس لتسجيل غياب الطلاب بنظام البوابة التعليمية والذي كان يترتب عليه ضرورة وجوده بالنظام يوميا وتأخر إدراج الغياب بالبوابة التعليمية أدى إلى تأخر عدة إجراءات يجب اتخاذها على الطلبة الغائبين أو المنقطعين عن المدرسة. وأشار إلى أنّ فكرة استخدام الجهاز اللوحي في تسجيل الغياب بالقاعات الدراسية جاءت بديلاً عن السجل الورقي وتمّ اختيار مدرسة صفية الثقفية للتعليم الأساسي كأول مدرسة في السلطنة في العام الدراسي 2013-2014 تطبق التسجيل الإلكتروني لغياب الطلاب ثم توسّع التطبيق ليشمل عدة مدارس بالمحافظة في العام الدراسي 2014-2015 والعام 2015-2016. ومن خلال دعم مؤسسة جسور التي لها بصمات واضحة في دعم المشاريع التربوية في القطاع التربوي؛ حيث قامت جسور بتمويل الأجهزة اللوحية التي تخدم هذا المشروع.

وقالت مريم بنت محمد الفارسية أخصائية قواعد بيانات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة إنّ المشروع يحمل فوائد عديدة وقد قمت بمتابعة تطبيقه خلال الأعوام الماضية، لافتة إلى أنّ أهمية المشروع تكمن في النجاحات التي حققها ومنها سهولة تسجيل الغياب بالبوابة مباشرة وعدم تراكم الغياب لأيام طويلة. وأضافت أنّ المشروع يوفر الوقت والجهد المستخدم في السجل الورقي، إضافة إلى توفير المال بالاستغناء عن الأوراق المطبوعة للسجل، إضافة إلى مواكبة التطور التكنولوجي المعاصر وبالتالي زاد من فرحة وفخر الطلاب وعزز من شعورهم بأهمية التكنولوجيا بتطبيقها في البيئة المدرسية. وأوضحت أنّ المشروع يقدم خدمة متابعة ولي الأمر لغياب أبنائه عن طريق الرسائل النصية وعن طريق تطبيق ولي الأمر الذي تم تدشينه.

 

تعليق عبر الفيس بوك