الصقلاوي والربيعي في مهرجان العيون للشعر العالمي بالمغرب

...
...

 

 

 

مسقط – الرؤية

تأكيداً لحضور الشعر العماني في المهرجانات الشعريّة الدوليّة، يشارك الشاعران سعيد الصقلاوي، وعبد الرزاق الربيعي في مهرجان العيون للشعر العالمي الذي ينطلق يوم الجمعة المقبل بقصر المؤتمرات بمدينة العيون .

 ينظم المهرجان تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، ويشارك فيه عدد من الشعراء العرب، والأجانب من مصر، وتونس، والسعودية، واليمن، وفلسطين، والأردن، وكولومبيا، وإسبانيا، وموريتانيا، والبحرين، والتشيلي وتركيا، وبنما والأورغواي، وإيران، وأمريكا .

يحتفي المهرجان الذي يقام تحت عنوان "الشعرية الصوفية وآليات اشتغالها" بالشعر الصوفي، وتجلياته في الشعريّة العربيّة، وسيشهد تنظيم جلسات فكرية تتمحور حول ” التجربة الروحية والحداثة الشعرية”، و”الشعرية الدينية وآليات اشتغالها”، و”التصوف والأمن الروحي”، بالإضافة إلى أمسيات شعرية، منها أمسية نسائية وأخرى شبابية، خاصة بالشعراء الشباب من العيون والسمارة والداخلة.

كما يتضمن برنامج المهرجان أمسية غنائية تحييها فرقة القدس من باريس، وأخرى للطرب الصحراوي الأصيل، ومدائح نبوية، إضافة إلى تكريم عدد من الشعراء البارزين.

وسترافق المهرجان جلسات فكريّة تناقش عدّة محاور من بينها: الشعرية الصوفية، المفهوم والمرتكز الشعرية، والصوفية بين المعرفية وتقنيات البنيات، والتجربة الصوفيّة والإبداع الشعري، إلى جانب تقديم قراءات في دواوين شعريّة صوفيّة لمحيي الدين بن عربي وجلال الدين محمد البلخي، وعبدالعزيز خوجة، وآخرين.

وأكّد الشاعر سعيد الصقلاوي إنّه رغم مشاركته بالمهرجان بشكل شخصي سيحاول استثمار الفرصة لتعريف المشاركين بأنشطة الجمعيّة العمانيّة للكتّاب والأدباء، والأشواط التي قطعتها منذ تأسيسها، ولهذا اليوم، وكذلك يسعى لعقد اتفاقيّات مع الجمعيّات والاتحادات العربيّة والدوليّة لتفعيل أنشطة الجمعية في الخارج.

وكانت مجموعة الشاعر عبد الرزّاق الربيعي "قليلا من كُثير عزّة" قد فازت بجائزة أفضل إصدار شعري لعام 2016 في مسابقة الجمعية التي أعلنت نتائجها مؤخّرا.


  


 

 

تعليق عبر الفيس بوك