صلاح الزدجالي وحميد البلوشي يتحدثان عن توظيف الفلكلور الموسيقي العماني

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

يُنظِّم النادي الثقافي، غداً، جلسة حوارية بعنوان: "التوظيف العصري للفلكلور الموسيقي العماني"؛ يتحدَّث فيها الفنان صلاح الزدجالي والشاعر والإعلامي حميد البلوشي، ويديرها الفنان عبدالكريم الميمني.

وتأتي إقامة الجلسة في إطار الاهتمام بما توفره البيئة العمانية الفنيّة والموسيقية من مخزون نوعي وكمي ثري ومتنوع ضارب في عمق التاريخ، وسيتم خلال الجلسة تسليط الضوء على الطريقة النموذجية في توظيف الموسيقى العمانية بإيقاعاتها وجملها الموسيقية في الأعمال الغنائية والموسيقية الحالية بشكل يحفظ الأصل ويقدّمه في ذات الوقت لذائقة عصرية تعددت مشارب تغذيتها في العصر الحديث.

يُذكر أنَّ الفنان صلاح الزدجالي والشاعر والإعلامي حميد البلوشي اسمان عمانيان لامعان اشتغلا بشكل نوعيّ في نقل الأبعاد الموسيقية والإيقاعية العمانية من رفوف التراث إلى حيز المعاصرة، ويعد عرض تجربتهما مثالاً حيًّا وعمليًّا على الطريقة الذكية والعملية في الموائمة بين المادة الخام الفنية وبين مساحات تطويرها ونقلها لمتلقي هذا العصر، عبر تجربتهما الغنائية والموسيقية الثرية والنوعيّة. ومن المؤكد أنهما خير من يمثل هذا التوظيف الذي يستلهم روح جذر الموسيقى العمانية في حاضرنا الفنّي.

وقد كوّن الشاعر والإعلامي حميد البلوشي مع الفنان صلاح الزدجالي منذ العام 2008 وإلى الآن، ثنائية مهمة نقلت الأغنية العمانية إلى الحيز الإقليمي والعربي، وعمل الاثنان سويّا على استنباط القيمة التراثية العمانية وإدراجها في أعمالهما الغنائية الوطنية والعاطفية والإعلانية ومقدمات البرامج التليفزيونية.

تعليق عبر الفيس بوك