محاضرة حول التغير الحضري لمعماري عالمي في "جيوتك"

 

 

بركاء – الرؤية

قدَّم المُهندس المعماري الألماني التركي إركان أغيرباس كلمة حول التغيير الحضري والمعماري في قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان في إطار سلسلة من المحاضرات حول الهندسة المعمارية وتخطيط المدن.

وقال ألكساندر قادر، رئيس القسم، إنّه من خلال سلسلة المحاضرات نسعى إلى أن نقدم لطلبتنا نظرة عالمية حول القضايا المعاصرة في مجال التصميم المعماري وتخطيط المدن.

وقال إركان أغيرباس إن التغيير عملية مستمرة، فقد حصل في الماضي وسوف يستمر في المستقبل. وهي قصة يكتبها كل منا.  فـلا أحد منا يستطيع أن يعرف ما سوف يحصل. ويمتلك أغيرباس خبرة تزيد عن 30 عامًا في الهندسة المعمارية وقد قدم العديد من المشاريع المعمارية. علاوة على ذلك، يعمل إركان أغيرباس كأستاذ في جامعات مختلفة بما في ذلك، جامعة إي تي أتش زيوريخ (سويسرا) وجامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية، الجامعة التؤام للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان.

 وحصل إركان أغيرياس على العديد من الجوائز في تصميم المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية في ألمانيا نظرًا لتصاميمه المبتكرة والصديقة للبيئة. وعلى سبيل المثال، قام أغيرباس وفريقه بتصميم حديقة عامة لمعرض الحدائق الإقليمي في مدينة ليفركوزن. وكان جزء من التربة ملوثا بسبب المخلفات الكيميائية وتوجب إعادة توليده للحديقة. وحتى يومنا هذا مازالت تلك المساحة تستخدم كحديقة عامة. علاوة على ذلك، صمم أغيرباس مشروع إسكان اجتماعي في مدينة ليفركوزن، حيث لم يتم بناء درج وسلالم للمنازل ولكن جسور صغيرة تؤدي إلى الشقق السكنية. وحصل على جائزة الابتكار الألمانية في مجال الحديد لتصميم قدَّمه لجسر في متنزه عام. 

ونظم أغيرباس رحلة دراسية إلى إسطنبول حيث تتواجد العديد من بيوت الطيور القديمة جداً والتي تم بناؤها في الأصل كجزء من المباني. وتم توكيل الطلبة مهمة تصميم وبناء بيوت صغيرة للطيور.  وفي نهاية المطاف، شجع أغيرباس الطلبة على القيام بدور فاعل في إيجاد وتصميم المساحات الحضرية مع التركيز على الحد من البصمة الكربونية على البيئة.

وتقدم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان برنامجا معتمدا على مستوى العالم يمتد على أربع سنوات يحصل بعده الطالب على شهادة البكالوريوس في العلوم في تخطيط المدن والتصميم المعماري. ويشتمل البرنامج على رحلات دراسية دولية وبرنامج تدريب صيفي. وقد حصل خريجو الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان على وظائف في القطاعين العام والخاص بما في ذلك اللجنة العليا لتخطيط المدن ومع شركات عالمية متخصصة بالتصاميم والهندسة المعمارية مثل شركة آتكينز.  

تعليق عبر الفيس بوك