300 وثيقة محلية وعربية وأجنبية تثري المعرض الوثائقي السابع

الحسني يرعى اليوم انطلاق أعمال المؤتمر الدولي "عمان في الصحافة العالمية"

 

 

 

6 محاور بحثية تناقشها جلسات المؤتمر

27 ورقة عمل يقدمها باحثون عمانيون وعرب وأجانب

 

مسقط - الرُّؤية

تُفتتح، اليوم، أعمالُ النسخة الرابعة للمؤتمر الدولي "عمان في الصحافة العالمية" و"المعرض الوثائقي السابع"، الذي تُنظِّمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، بفندق جراند ميلينيوم بالخوير، برعاية مَعَالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

ويهدف المؤتمر إلى دراسة أهمية الصحيفة؛ باعتبارها وثيقة تاريخية، إضافة إلى الاستفادة من التجارب العالمية في كيفية اعتماد المحتوى الإعلامي كوثيقة تاريخية، ودراسة صورة عُمان وتطوُّرها الحضاري في الصحافة العالمية، واستعراض الوثائق والمحفوظات والاَثار العمانية في الصحافة العالمية، كما يهدف إلى تسليط الضوء على أهم الشخصيات والمشاهدات التي رصدتها الصحافة العالمية في عُمان، وتأصيل صورة عمان وتوثيقها من خلال الدراسات العلمية والصور الفوتوغرافية.

ويضمُّ المعرض الوثائقي السابع أكثر من 300 وثيقة مختلفة من الصحف والمجلات المحلية والعربية والأجنبية وأصول الصحف والمجلات، كما يضمُّ 4 أركان مختلفة؛ هي: ركن عُمان في الصحافة المحلية، وعُمان في الصحافة العربية، وعُمان في الصحافة الأجنبية، والركن الرابع خاص لأهم وأبرز الصور والمقالات لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.

ويفتتح المعرض أبوابه على فترتين: الفترة الصباحية من الساعة 9:00 إلى 1:30 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4:30 عصرا إلى الساعة 9:00 مساء. ويستمرُّ حتى 13 من أكتوبر 2016م بفندق جراند ميلينيوم بالخوير. وتتضمَّن فعاليات المؤتمر الدولي حلقات وأوراق عمل مختلفة بمشاركة عدد كبير من الأكاديميين والأساتذة والباحثين المهتمين يمثلون العديد من الدول العربية إلى جانب السلطنة؛ حيث يقدم 14 ورقة عمل في اليوم الأول من أصل 27 ورقة عمل، مُقسَّمة على جلستين، ويعرض المؤتمر 6 محاور رئيسية؛ هي: المحور الأول "الصحافة والتاريخ..علاقات التأثير والتأثر"، ويتطرق المحور من خلال مجموعة من أوراق العمل المختلفة إلى المحتوى الإعلامي باعتباره وثيقة تاريخية، وعلاقات التأثير والتأثر بين الصحفيين والمؤرخين. فيما تتناول المحاور الخمسة الأخرى "عمان في الصحافة الخليجية، والعربية، والاَسيوية، والإفريقية، والأوربية والأمريكية"، ويشمل تحليل ودراسة الدور الحضاري العماني في الصحافة المختلفة، وتحليل ودراسة المشاهدات الإنسانية التي رصدتها الصحف الدولية، وتحليل ودراسة الصور الصحفية عن عمان.

تعليق عبر الفيس بوك