حلقة عمل عن أساسيات إعداد الكاميرا بـ"تطبيقية عبري"

 


عبري - ميار الغافري


نظَّمت كلية العلوم التطبيقية بعبري مُمثلة في قسم التصميم حلقة عمل بعنوان إعدادات الكاميرا وخصائصها من تقديم أحمد الغافري للتَّعريف بأهمية التصوير الضوئي ودوره الفعّال في حياة الطالب الجامعي وخاصة طلاب التصميم.

وشهدت حلقة العمل التعرف على نبذة بسيطة عن الأدوات المستخدمة في التصوير مثل أنواع العدسات وخصائص كل منها مع تعريف بالمرفقات التكميلية مثل الشاحن والفلاش وحامل الكاميرا والمؤقت والبطاريات باختلاف سعة التخزين، وتمّ التطرق إلى أساسيات التصوير الفوتوغرافي الذي يستند لثلاث خصائص مهمة أولها خاصية الشتر وهي دقة التقاط الكاميرا للجسم المتحرك وفي الغالب تستخدم هذه الخاصية للأجسام المتحركة مثل لاعب الكرة في مضمار الملعب، ثانياً خاصية الأيزو وهي المستشعر لكمية الضوء في الصورة، حيث كلما كان استشعار الأيزو أكبر في الكاميرا كانت الإضاءة في الصورة أكثر دقة وإن كانت في مكان مُعتم، وتختلف استشعارات خاصية الأيزو من كاميرا لأخرى حسب جودتها، ثالثًا خاصية العزل ويقصد بها إظهار الكائن مع عزل الخلفية، ويتم ذلك باستخدام عدسة مصغرة ليظهر العزل بشكل أوضح وغالباً ما تستخدم هذه الخاصية في المقابلات لتسليط الضوء على فئة معينة مع تجاهل الخلفية.

وقام المشاركون في الحلقة بالتطبيق العملي للأساسيات والخصائص التي تمّ التطرق لها من خلال الحلقة، وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة في طريقة وضع حامل الكاميرا في حالة تطلب الدقة والتوازن في الصورة. وأشار المحاضر إلى بعض الأنواع المختلفة في التقاط الصور بزاويا مختلفة وما يُمكن أن تحمل الصورة من مضمون مختلف باختلاف زاوية الالتقاط.


وفي ختام الحلقة قالت الطالبتان خولة العبرية وأسماء الغافرية إنَّ الحلقة ثرية بالمعلومات المهمة حول أساسيات التصوير، التي يجب على كل مبتدئ أن يتقنها ليخرج بصورة مبدعة تحمل الخصائص الضرورية في التصوير.

 

تعليق عبر الفيس بوك