المقحوصي: مواجهة ظاهرة الباعة المتجولين تضمن نجاح أصحاب المشاريع الناشئة

افتتح مشروعا لبيع المكسرات في جعلان بني بوعلي بتمويل من صندوق الرفد

 

 

 

روادنا - راشد البلوشي

حصل منصور منصور بن خلفان بن سويلم المقحوصي على الدبلوم العام وقرر خوض تجربة ريادة الأعمال بافتتاح مشروع لتجارة المكسرات، محل أبو الفياض في جعلان بني بوعلي، بتمويل من صندوق الرفد، ويطمح لأن يطور أعماله التجارية اعتمادًا على نفسه حتى يصبح وكيلا تجاريا كبيرا يملك الكثير من محلات بيع المكسرات.

وبدأ منصور تجربته في مجال التجارة بنظرة متفائلة للمستقبل، ودرس احتياجات ولاية جعلان بني بو علي فوجد أن السوق ينقصها محل لبيع المكسرات، فشرع في تأسيس مشروعه وسط السوق مستعيناً بنصائح أقاربه وأصدقائه.

توجه منصور إلى إحدى الدول المجاورة ليكتسب الخبرة في مجال بيع المكسرات، وتجول في أسواقها وتعرف على أنواع المكسرات كالفستق واللوز والكازو وجوز الهند والحلويات. وبدأ في التعرف على عدد من التجار وآلية استيراد المكسرات واختار أجود المنتجات الإيرانية والهندية والتركية والأمريكية والأوكرانية والروسية.

على رأس العمل

ويقول منصور إنّ من يطمح إلى تطوير مشروعه، لابد أن يكون متواجداً على رأس عمله، ويعطي العمل حقه، ويتفرغ للعمل في نشاطه التجاري. وأن يطور عمله بشكل مستمر، وبدون الحلم لا يكون هناك نجاح.

وعن المشاكل والتحديات التي تواجهه في هذا المجال، يقول منصور إنّ لكل مشروع صعوبات وتحديات. وفي المرحلة الأولى، واجهت عدم توافر السيولة الكافية، ولولا معاونة صندوق الرفد والقائمين عليه ربما كان الإحباط قد سيطر على نفسي. مشيراً إلى عملية الرقابة على الجودة في العرض، وصعوبات في إيجاد مخازن تحفظ المكسرات بشكل آمن ونظيف، فضلاً عن وجود منافسة من قبل الباعة المتجولين الوافدين.

 

منافسة الأسواق المجاورة

ويقول المقحوصي صاحب محل أبو الفياض للمكسرات إن معدل ما يستورده من المكسرات في الشهر قرابة 300 كيلوجرام وأحياناً يرتفع حسب حركة السوق والإقبال خاصة في مواسم الأعياد والمناسبات مؤكدًا أنّه استطاع أن يغطي احتياجات سوق الولاية رغم كثرة المنافسين في الأسواق المجاورة.

ويؤكد منصور أن من يعمل في هذه المشاريع ويعطيها جل اهتمامه فإنّها تمنحه النجاح، وهي خطوة جيدة وقرار سليم على الرغم من تحديات المنافسة من الباعة المتجولين الذين يعرضون منتجاتهم بأسعار أقل من محلات السوق.

وحول مستوى المبيعات، يقول منصور إن مستوى المبيعات جيدة خلال المواسم خصوصاً وأن سوق المكسرات موسمي وتمر علينا أيام نعاني فيها الركود، لذلك فإنّ نسبة الخسائر تتساوى مع الأرباح أحياناً، ولدينا عمالة بحاجة إلى رواتب ندفع لهم باستمرار، فإذا استطاعت الجهات المختصة توقيف الباعة المتجولين قد يكون لدينا حركة تجارية منتظمة ونحظى بثقة المشتري في شراء منتجات ذات جودة عالية.

تعليق عبر الفيس بوك