"سوق المال" تبرم مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإيرانية

 

 

مسقط - الرُّؤية

وقَّع سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، مذكرة تفاهم في مجال التعاون التخصصي والفني الخاص بالتأمين والملاءة المالية والاستثمار في قطاع التأمين، مع هيئة التأمين المركزي للجمهورية الإسلامية الإيرانية (بيمه مركزي إيران).

وتمَّ التوقيع على هامش اجتماعات اللجنة الاقتصادية العمانية-الإيرانية المشتركة في دورتها السادسة عشرة والمنعقدة خلال الفترة 26-27 سبتمبر 2016م بطهران. ووقع من الجانب الإيراني الدكتور عبدالناصر همتى رئيس الهيئة، بحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة والوفد العماني المشارك في أعمال اجتماعات اللجنة. وتهدفُ المذكرة إلى تبادل المعلومات وتحقيق التعاون المشترك للارتقاء بالصناعة التأمينية في السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ حيث تسعى الهيئتان إلى تعزيز التعاون في الجوانب الفنية الخاصة بطبيعة قطاع التأمين والملاءة المالية وتطوير مستوى الأداء الاستثماري للقطاع. وتتطلع الهيئة -من خلال توقيع هذه المذكرة- إلى تعزيز آليات وأوجه التعاون مع أسواق تأمين مجاورة، والذي يأتي من منطلق الحرص على أهمية محاكاة التجارب والخبرات التي بلغتها تلك الأسواق، وكذلك نقل التجربة العمانية في هذا الجانب. وتتيح مذكرة التفاهم تعزيز التعاون في تطوير الموارد البشرية وتأهيل الكوادر العاملة في قطاع التأمين من خلال تشجيع تبادل الدورات التدريبية وتنظيم ورش العمل والندوات والزيارات من قبل الخبراء.

وتتضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوق التأمين العمانية والإيرانية تشجيع الطرفين لمنح تصاريح  لشركات التأمين للعمل في سوق تأمين الطرف الآخر؛ من خلال إصدار التراخيص لتأسيس شركات تأمين وفقا لمتطلبات الترخيص لكل دولة، والعمل على تيسير الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة لشركات التأمين في كلا الدولتين في أي سوق مالي.

من جانب آخر، قام ممثلو الهيئة العامة لسوق المال برئاسة سعادة الرئيس التنفيذي بزيارة رسمية إلى مقر مبنى هيئة التأمين المركزي للجمهورية الإسلامية الإيرانية بطهران؛ لتباحث وتدارس آلية تفعيل المذكرة والتعرف بشكل أعمق على الأنظمة التشريعية والرقابية المعمول بها في ممارسة أنشطة شركات التأمين العاملة في السوق الإيرانية.

تعليق عبر الفيس بوك