ورشة عمل "الإحصائي الخليجي" توصي بتعزيز الدعم الفني والتدريب الإستراتيجي

 

 

مسقط - الرُّؤية

اختتمت ورشة العمل رفيعة المستوى لدعم التنفيذ الفعلي لخطط التنفيذ الوطنية نحو تحقيق الأولويات الإحصائية المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي نظمها -على مدار يومين- المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتقدَّمتْ الوفود المشاركة  بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بخالص الشكر والامتنان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة اختتام أعمال الورشة؛ حيث أعرب المشاركون فيها عن خالص شكرهم وعرفانهم لما حظيت به كافة الوفود المشاركة من حفاوة وتكريم وكرم ضيافة. وتقدم المشاركون بالشكر الجزيل للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على حسن التنظيم والإعداد لهذه الورشة المهمة.

وترأس جلسات اليوم الثاني معالي الدكتور فهد بن سليمان الختيفي رئيس الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية رئيس مجلس إدارة المركز، وبحضور كلٍّ من: سعادة ناصر بن صالح المهدي مدير إدارة التعدادات والمسوح الأسرية بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء بدولة قطر، وسعادة الدكتور نبيل بن محمد شمس مدير عام الإحصاء بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين، وسعادة صابر بن سعيد الحربي المدير العام للمركز الإحصائي الخليجي.

وهدفتْ الورشة إلى تحديد الدعم اللازم في جميع قطاعات الإحصاء  للدول من أجل ترجمة خطط التنفيذ الوطنية على أرض الواقع بنجاح؛ لتحقيق الأهداف الإحصائية المشتركة المتفق عليها على مستوى دول مجلس التعاون، ووفرت الورشة منصة لتبادل الخبرات ومناقشة القضايا الرئيسة المتعلقة بتنفيذ خطط التنفيذ الوطنية.

وعرضت خلال جلسات اليوم الثاني تقارير مجموعات العمل الإحصائية ونوقشت هذه التقارير بحضور كافة المعنين، كما قدم المركز الإحصائي الخليجي ثلاثة عروض مرئية الأول عن تجميع البيانات من الدول "الواقع والآفاق"، والثاني عن مشروع الربط بين المراكز الإحصائية الوطنية والمركز لخليجي لتسهيل تدفق البيانات وأخيرا عرض عن السيناريوهات المستقبلية.

وأوصت الورشة بضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الأهداف الإحصائية ذات الأولوية في مواعيدها المحددة في خارطة الطريق 2015-2016 المعتمدة من قبل المجلس الإداري، واستكمال دراسة جدوى مشروع الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات الآلي بين المركز الإحصائي والمراكز الإحصائية في الدول الأعضاء، وتقديم الدعم الفني على المستويين الإقليمي والوطني  من التوصيات المتعلقة بالمركز.

وعلى صعيد التوصيات المتعلقة بالمركز الإحصائي الخليجي، فكان من أبرزها استمرار المركز في تقديم الدعم الفني على المستويين الإقليمي والوطني (تدريب، أوراق فنية، أدلة ومنهجيات) مع تكثيف الجهود بما يتناسب مع طلبات الدول وتوفير دورات تدريبة معتمدة أكاديميا ودعم وتشجيع تبادل الخبرات والتجارب الوطنية الناجحة بين الدول الأعضاء في كل ما يخدم العمل الإحصائي. وتضمنت التوصيات تعزيز الدعم الفني والتدريب في مجال التخطيط الإستراتيجي وأنظمة المتابعة والتقييم وتقديم الدعم في تصميم الخطط الإعلامية الوطنية والإقليمية (الخليجية) لضمان نشر الوعي الإحصائي بشكل عام خاصة أهداف التنمية المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك