محافظ الداخلية يفتتح "كهف الهوتة" بعد انتهاء التحسينات وأعمال التجديد.. و"عمران" تعد الزوار بتجربة سياحية فريدة

...
...
...
...
...
...
...

 

 

الحمراء - سعيد الهنائي

افتَتَحتْ الشركة العُمانية للتنمية السياحية "عمران" رسميًّا كهف الهوتة -أحد أبرز المقاصد الطبيعيَّة جذباً للسياح في السلطنة- وذلك بعد جُملة من التحسينات وأعمال التجديد؛ بهدف إثراء تجربة الزوار وتقديم تجربة سياحية مميزة لهم.

ورَعَى حفل الافتتاح سعادة الدكتور الشيخ خليفة بن حمد بن هلال السعدي محافظ الداخلية، بحضور عددٍ من أصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة، وجمع من المسؤولين وأعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي، وعدد من شيوخ وأعيان ولاية الحمراء وطلاب المدارس. وفي مستهل الاحتفال، ألقى جيمس ويلسون الرئيس التنفيذي لشركة عمران، كلمة؛ أوْضَح في بدايتها أنَّ مشروع الكهف قد آلت إدارته إلى الشركة بموجب توجيهات سامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- نقلا من وزارة السياحة، في مَسْعَى واضح للنهوض بصورة أكثر اتساعا بالقطاع السياحي، وأنَّ الشركة تولَّت تنفيذ بعض الإضافات على كهف الهوتة وتصميم معايير تحقق الجودة للزوار والسياح من داخل وخارج السلطنة، كما قامت الشركة بتنفيذ خدمات إضافية وتصميم هوية جديدة للكهف وتمكين رواد الأعمال من أبناء المنطقة من إدارة بعض المرافق والخدمات.

وخلال الافتتاح -الذي أقيم في أجواء احتفالية بحضور إحدى فرق الفنون الشعبية المحلية- تمَّ إطلاع المسؤولين على مُختلف مرافق الكهف في حِلَّته الجديدة في جولة تعريفية شملتْ مركز الزوار الجديد؛ حيث اطلعوا على تاريخ الكهف في المعرض الجيولوجي التفاعلي الذي يضم أكثر من 150 قطعة أثرية من الصخور والمواد الطبيعية؛ مثل: الخشب والعديد من المواد النادرة الموجودة في المنطقة المحيطة. وتضمَّنت الجولة الرسمية زيارة إلى داخل الكهف -عبر القطار الكهربائي الأول من نوعه في السلطنة- لتعريفهم عن كثب بمقوماته الفريدة من هوابط وصواعد وتشكيلات صخرية فريدة من نوعها.

وقال سعادة الدكتور الشيخ خليفة بن حمد بن هلال السعدي محافظ الداخلية: "سعدنا بإعادة افتتاح كهف الهوتة رسميًّا أمام الزوار، وإتاحة الفرصة لهم لزيارة هذا الموقع السياحي والطبيعي المتفرد من جديد، كما نشكر شركة عمران ووزارة السياحة على جهودهما الحثيثة لجعل هذه الوجهة منطقة جذب مفضلة للمقيمين والزوار القادمين الى محافظة الداخلية".

وقال المهندس خالد بن مُحمَّد ميرزا مدير تطوير مشاريع بشركة عمران: "نشكر سعادة الدكتور الشيخ خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية، على افتتاح الكهف رسميًّا، وتجسِّد هذه المناسبة التعاون الوثيق بين عمران ووزارة السياحة في مشروع تطوير مرافق كهف "الهوتة"؛ بهدف إثراء تجربة السياح، ونحن سعداء جدًّا باستقبال جميع الزوار اليوم في هذه الوجهة السياحية المتميِّزة". وأضاف ميرزا: "إنه من الرائع حقاً استضافة مجموعة من طلاب المدارس المحلية أيضاً ليكونوا من أوائل زوارالكهف بحلّته الجديدة، حيث ستقدم هذه الزيارة لمحة عن الطبيعية الجيولوجيّة الفريدة في سلطنة عمان ولكن بأسلوب ممتع. وسيختبر الزوار العديد من الجوانب الجديدة في الكهف، لاسيما مركز الزوار الذي تم تطويره حديثاً، والذي يوفر للضيوف تجربة عائلية ممتعة ومرموقة".

إلى ذلك، شارك الطلاب في جولة للتعرّف على المنظومة البيئية للكهف، ومشاهدة البحيرات الأربع الرائعة فيه، فضلاً عن استكشاف الحيوانات المثيرة للاهتمام التي تعيش فيه مثل الأسماك الشفافة العمياء والخفافيش. وتعرّف التلاميذ لأول مرّة من خلال 4 منصات تفاعليّة في المعرض الجيولوجي على الحقب التاريخية التي أسهمت في تشكل الكهف عبر السنين، والتعرف على خواصه وتكويناته الحجريّة المشوقة.

وعلى هامش الافتتاح الرسمي، تم إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للكهف، الذي يُوفِّر خدمة حجز التذاكر بشكل إلكتروني. وستُتيح التجربة الجديدة لكهف "الهوتة" أمام الزوار فرصة الاستمتاع بتجربتهم لأقصى الحدود، وإجراء الحجوزات اللازمة مسبقاً وفق باقات وبرامج سياحية ومحددة تواكب متطلبات كل زائر. ويفتح الكهف أبوابه أمام الزوار من السبت إلى الخميس (ما عدا يوم الإثنين) بين الساعة 9:00 صباحاً وحتى 6:00 مساءً، ويوم الجمعة بين الساعة 9:00-12:00 ظهراً وبين 2:00-5:00مساءً.

تعليق عبر الفيس بوك