"مركز الزبير" يطلق النسخة الرابعة من برنامج الدعم المباشر ضمن خطط تحفيز رواد الأعمال

 

مسقط - الرؤية

أطلق مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الدورة الرابعة من برنامج الدعم المباشر في بيت الزبير، وذلك بحضور خالد بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة المنتدب بمؤسسة الزبير وعدد من المهتمين بتنمية قطاع ريادة الأعمال، بالإضافة إلى مديرين تنفيذيين في مجموعة الزبير ورواد الأعمال من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويأتي تدشين الدورة الرابعة من برنامج الدعم المباشر كنتيجة للنجاحات المتتالية التي حققتها البرنامج خلال دوراته السابقة والتي أستفادت منها العديد من المؤسسات الصغيرة في مختلف القطاعات ومن مختلف أنحاء السلطنة. ويهدف برنامج الدعم المباشر إلى تمكين رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة ودعمهم ومساندتهم في سبيل تحقيق نجاح مستدام ونام لمشاريعهم.

وانطلق حفل التدشين بعرض رياضي فنّي قدمه فريق مركز الكابويرا الرياضي لصاحبه محمود العريمي، أحد أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والفائزة ببرنامج الدعم المباشر لعام 2016. ويمارس هذا الفن عالميا لإعادة تأهيل وتمكين الأطفال والكبار على حد سواء، وفي كثير من الحالات يستخدم للعلاج من الصدمات ولإعادة تأهيل ذوي الإعاقات الحركية في عدة حالات.

وألقى خالد بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة المنتدب كلمة قال فيها: "يأتي إطلاق الدورة الرابعة لبرنامج الدعم المباشر تأكيدا على التزامنا في مؤسسة الزبير بصورة عامة وفي مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بصورة خاصة على تنمية قطاع المؤسسات الصغيرة ودعمه بكافة السبل المتاحة والممكنة، لتمكين جيل من الرواد والرائدات في هذا القطاع الحيوي في شريان الاقتصاد الوطني، وتأكيدنا التام على أهمية الواجب الوطني الذي يحتم علينا في مؤسسة الزبير توجيه الجهود وتضافرها مع مختلف القطاعات العامة والخاصة في السلطنة في سبيل تمكين المشاريع الصغيرة من النجاح والديمومة وتهيئة الظروف الملائمة لأداء أدوارها كما ينبغي لها وكما يجب عليها في رفد الاقتصاد الوطني بالسلطنة.

وأشار إلى أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يعتبر جسرًا للتواصل بين مختلف المؤسسات الكبيرة في السلطنة والمؤسسات الصغيرة من أجل إيجاد فرص حقيقية لقطاع رواد الأعمال. وأضاف: "إننا في مؤسسة الزبير نؤمن بالشراكة والتعاون كقيم راقية عالية في تحقيق الأهداف الوطنية، ومن منطلق ذلك كانت استراتيجية مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في تنمية برنامج الدعم المباشر وتطويره قد بنيت على أسس التعاون والشراكة مع المؤسسات والشركات الرائدة في السلطنة التي تتقاطع أهدافها مع أهداف المركز وتتشارك رؤاها مع رؤية المؤسسة والمركز في تمكين ودعم قطاع ريادة الأعمال بالسطنة".

وتضمّن برنامج الحفل عرضًا حول الليت اختيار الفائزين ببرنامج الدعم المباشر ومعايير الاختيار ومراحل التقييم بالاضافة إلى عرض مرئي عن بعض المشاريع السابقة التي شهدتها الجولات الثلاث الماضية، كما تمّ التطرق خلال الحفل على التطورات المرتقبة التي يتم تطبيقها خلال المراحل المقبلة.

وقدمت شركة الواحة اللوجستية نبذة مبسطة عن مشروع محلات بلادي مارت في السلطنة والذي جاء تدشينه كجزء من برنامج الدعم المباشر للعام 2016؛ حيث تبنت شركة الواحة اللوجستية مقعدًا خاصًا من ضمن برنامج الدعم المباشر لتبني هذا المشروع الذي تم تصميمه وتنفيذه بالتعاون الحثيث ما بين فريق عمل مركز الزبير والشركة وتقديمه للفائز بهذا المقعد الخاص في الدورة الحالية.

ويعد برنامج الدعم المباشر الذي يقدمه مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لأعضائه رواد ورائدات الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة واحدًا من أهم البرامج التنافسية في مجال ريادة الأعمال في السلطنة، ويهدف البرنامج إلى خلق روح التنافس الإيجابيّة بين أعضاء المركز للانتساب إلى البرنامج الذي يحمل في ثناياه حزمة من الخدمات الأساسيّة لانطلاقة واستدامة ونجاح المشاريع وفق خطط عمل يتم تنفيذها بين المركز وأصحاب المشاريع. ويكافئ البرنامج أعضاء المركز الذين يبدون الالتزام والتفاني تجاه إنجاح مشاريعهم، من خلال اتباع إرشادات المركز خلال فترة احتضان المركز لهم، وتطبيق التوصيات والاستفادة من الاستشارات المقدمة، كما يجب أن تعكس مشاريع وأعمال هؤلاء الأعضاء التخطيط الاستراتيجي السليم الذي يتبعونه في ممارسة أعمالهم وفقا لدراسة جدوى واضحة، وجهود متواصلة تعبر عن رغبتهم في اتباع أفضل الممارسات في إدارة الأعمال واستفادتهم من الدعم الذي يقدمه المركز.

ويقدم البرنامج العديد من الخدمات والمزايا للفائزين تشمل الاستشارات المكثفة والمتخصصة، وورش العمل التمكينية، وفرص لتطوير الأعمال والحصول على عقود تجارية، والأنشطة التعارفية والتعريفية في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى منح مالية تساهم في تحقيق خطة التطوير الاستراتيجية للمشروع.

وقد غطى البرنامج في سنواته الثلاث الماضية مختلف محافظات وولايات السلطنة حيث أظهرت النتائج أنّ المشاركات في البرنامج من خارج مسقط شهدت نموًا خلال المراحل السابقة، ومن المتوقع أن تشهد نموًا أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وخلال الفترة الماضية قام فريق العمل ببرنامج الدعم المباشر بتطوير المعايير والشروط الخاصة بالمتقدمين إلى البرنامج مضيفين بذلك تقدمًا ملحوظا في نوعية نظام التنافس. وتشمل شروط التقدم للبرنامج أن يكون أصحاب المشاريع عمانيين لا يقل العمر عن 18 عاماً، وأن يكون لديهم مفهوم واضح لطبيعة العمل الذي يرغبون القيام به، وعلى المتقدمين للبرنامج تقديم خطة عمل لمشروعهم، وأن يكون المتقدمون من أصحاب المؤسسات الصغيرة الأعضاء في المركز، كما يحق أيضاً لغير الأعضاء الانتساب لعضوية المركز خلال فترة قبول الطلبات والتقدم لبرنامج الدعم المباشر. وسوف يباشر المركز فورًا بقبول الطلبات من الأعضاء الحاليين بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة أو أعضاء جدد للترشح للبرنامج، وخلال الأشهر القادمة من بدء الجولة الرابعة سوف يتم تقييم المشاريع المشاركة وأداء أصحابها، وعليه سوف يكون يوم الخميس 20 أكتوبر2016 آخر موعد لتسليم الطلبات.

تعليق عبر الفيس بوك