"الكتّاب والأدباء" تحتفي غدا بكتاب "أشكال لا نهائية غاية في الجمال"

 

 

مسقط ـ الرؤية

تُقيم الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء في السابعة والنصف من مساء الغد بمقرها بمرتفعات المطار، أمسية أدبية للاحتفاء بكتاب "أشكال لا نهائية غاية في الجمال.. علم الإيفوديفو الجديد وصناعة مملكة الحيوان"، مع حديث مفتوح مع المترجمين اللذين نقلاه إلى العربية عبد الله حمد المعمري وحمد الغيثي، ويُدير الجلسة صالح البلوشي. 

وكتاب "أشكال لا نهائية غاية في الجمال" هو لمؤلف عالِم الأحياء التطوّرية شون كايد من الإجابات قد لا توفرها الأحافير على سبيل المثال، والكتاب يستهدف تفاصيل أكثر عمقاً في مملكة الحيوان فهو يتَّجه نحو الأحصنة المخطّطة والثدييات الرمادية العملاقة التي يبلغ طول أنف كل منها 6 أقدام والقطط الرقطاء التي تجري أسرع من سيارة الجيب، مع الإشارة إلى أنه لو لم توجد هذه الكائنات، لاستحال تصديق وجودها أصلاً، وثمة رحلة يضعها مؤلف الكتاب للقارئ وتبدو  مثيرة في هذا العلم الرائد، فهو يوضح كيف أنّ جميع الأشكال، من ذبابة الفاكهة البسيطة إلى الإنسان العاقل، هي نتيجة لتعلم الجينات القديمة حِيلاً جديدة.

وقال المترجم حمد الغيثي إنّ الكتاب يضم العديد من المصطلحات الجديدة التي لم يسبق أن تُرجمت من قبل، مما دفع المترجميْن إلى نحت كلمات ومصطلحات جديدة باللغة العربية لتكافئ مقابلاتها باللغة الإنجليّزيّة، بينما تمّت ترجمة الكتاب ترجمة واحدة، تمّت مراجعة تلك الترجمة ثلاث عشرة مرة، الأمر الذي استغرق من الوقت أكثر من الوقت المستغرق للترجمة نفسها. كلّ ذلك لضمان صحّة المعلومات المُقدّمة والمصطلحات المنحوتة، وضمان وصول الكتاب بلغة سلسة ومناسبة للقارئ العربيّ.

تعليق عبر الفيس بوك