"مواصلات" تطلق خط "الخوض- جامعة السلطان قابوس- برج الصحوة".. الجمعة

 

مسقط - الرؤية

أعلنت شركة النقل الوطنيّة العُمانية "مواصلات" عن تدشين "خط الخوض- جامعة السلطان قابوس- برج الصحوة"، وذلك اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 2 سبتمبر 2016، ضمن خطة الشركة المعلن عنها مسبقاً بشأن الخطوط التي ستقوم بتشغيلها خلال العام الجاري.

وقالت الشركة في بيان صحفي إنّها ستقوم بتسيير الرحلات على الخط الجديد (ذهابا وإيابا) بمعدل حافلة كل 20 دقيقة، اعتباراً من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 9:40 مساءً طيلة أيام الأسبوع وأيام العطل الرسمية.

وأوضحت الشركة أنّ مسار الخط الجديد سينطلق من محطة الحافلات ببرج الصحوة ومنها إلى سوق الموالح المركزي ثمّ جسر الرسيل وبعد ذلك واحة المعرفة ومن ثمّ الموالح الجنوبية وبعدها بوابة الجامعة الجنوبية ثمّ مستشفى الجامعة إلى دوار الخوض السادسة وبوابة الجامعة الشمالية ثمّ جامع السلطان قابوس بالخوض ومن بعده سوق الخوض ثم دوار السلام وانتهاءً عند متنزه الخوض. وبعدها تقوم الحافلة بالرجوع على نفس المسار إلى نقطة الانطلاق.

وأكدت الشركة أنّ الخط الجديد تمّ تعديل مساره على خلاف ما كان مخطط له، وكان من المخطط دخول الحافلة إلى مباني الجامعة، لكن لم يتم قبول المقترح من قبل إدارة الجامعة لدواعٍ تنظيمية تخصهم.

ويتيح الخط للركاب الذهاب من وإلى أهم المواقع المختلفة في المنطقة وأبرزها: جامعة السلطان قابوس، مستشفى الجامعة، واحة المعرفة بالإضافة إلى سوق الخوض.

ومع تدشين هذا الخط تكون مواصلات قد قامت بتشغيل جميع الخطوط الداخلية لمحافظة مسقط  للعام 2016، والتي سبق وتمّ الإعلان عنها في نوفمبر الماضي. ونقلت "مواصلات"  أكثر من 2.1 مليون راكب على جميع خطوطها الداخلية في محافظة مسقط، منذ تدشين عملياتها في 22 نوفمبر من العام الماضي وحتى نهاية شهر يوليو الماضي، وذلك بمعدل 10 آلاف راكب يوميًا.

وتسعى الشركة خلال الفترة القادمة لتطوير كافة الخدمات التي تقدمها فيما يتعلق بعمليات الشحن وآلية حجز التذاكر إلكترونيا وافتتاح مركز اتصالات متكامل وتدشين خدمة الانترنت اللاسكي بأحدث الأجهزة والأنظمة.

وتحث الشركة الجميع وبالأخص المواطنين على استخدام وسائل النقل العام لما لها من أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية على الفرد والمجتمع، حيث تكمن الأهمية الاقتصادية في التقليل من الاختناقات المرورية، وتوسع اقتصاد السلطنة وانتعاشه، إضافة إلى خلق فرص وظيفية ورفع مستوى الدخل، كما أنّها تقلل من التكاليف الإجماليّة لعمليات تشغيل قطاع النقل، كما أنّها تقلل من الإصابات والوفيّات الناتجة عن حوادث السير.

وتسهم وسائل النقل العام في تعزيز الاندماج الاجتماعي؛ حيث تساعد وسائل النقل العام على ترابط الحس الاجتماعي مع مختلف فئات المجتمع من كبار السن والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة. فيما تأتي أهميّتها البيئية في تحسين جودة الهواء عن طريق التقليل من انبعاثات المركبات ومستويات تضرر طبقة الأوزون، كما أنّها تقلل من استهلاك الوقود والاعتماد على الطاقة إلى جانب الحد من ضجيج الحركة المرورية وتحسين الجودة البيئية للسلطنة.

وتعتزم "مواصلات" تدشين خط مسقط - الدقم خلال الربع الأخير من هذا العام، وستعلن خلال نفس الفترة كذلك عن خطتها الاستراتيجية حتى عام 2040، إضافة إلى تفاصيل الخطوط المتوقع تشغيلها خلال عام 2017.

تعليق عبر الفيس بوك