تدشين فعاليات الصالون الثقافي لجمعية المرأة بمسقط

 

 

مسقط – العمانية

دشن صالون العمانية الثقافي بجمعية المرأة بمسقط فعالياته الثقافية لهذا العام بجلسة حوارية إعلامية بعنوان ثقافة التعامل مع المعلومة في ظل الإعلام الجديد. ويشتمل برنامج الصالون خلال الأشهر المُقبلة على عددٍ من الجلسات والندوات الحوارية في مجالات الثقافة والإعلام والتاريخ الثقافي للمرأة في السلطنة، إضافة إلى جلسات للقراءة في التراث والثقافة العمانية تهدف إلى تعزيز القراءة ورفع الوعي الثقافي للمرأة ومعرفة أساليب القراءة الناقدة.

ومن بين الجلسات واحدة بعنوان تطور الحياة الاجتماعية لدى المرأة العمانية وأثرها على الأسرة والطفل نموذج حضانة الطفل، وستركز على ملامسة واقع المرأة وأثر عملها على الأسرة، ومواجهة ضغوط الحياة الاجتماعية على المرأة العمانية بالرجوع إلى كتب التراث والثقافة الاجتماعية القديمة.

ويشهد برنامج الصالون جلسة حوارية ثقافية بعنوان الشيخة الجليلة عائشة الريامية وانعكاس دورها الريادي في الحضارة العمانية وتهدف إلى التعريف بدور المرأة العمانية في مواقع صنع القرار وعائشة الريامية نموذجًا وتعزيز مكانة المرأة في الثقافة الريادية والشورية، وتنمية الفكر الثقافي لدى المرأة العُمانية حول دور المرأة في التغيير والتطوير وأهمية مشاركتها في مواقع صنع القرار، إضافة إلى عددٍ من البرامج الثقافية مثل المعارض الفنية والأدبية، وحلقات العمل والزيارات المختلفة، ومتابعة تفعيل توصية أندية الفتيات الثقافية في المدارس التي نفذها الصالون في الفترة الماضية.

وتركز المرحلة المقبلة على إعداد دراسة حول المشاركة الوطنية لدى المرأة العُمانية في التنمية الثقافية المجتمعية بهدف تعزيز مهارة إعداد دراسة لدى العضوات، إضافة إلى كتاب ثقافي خاص بالمرأة ومشاركاتها الوطنية بتسلسل تاريخي استناداً إلى التاريخ الثقافي والحضاري للمرأة العمانية بالسلطنة.

وتشارك في الجلسات شخصيات أكاديمية وإعلامية وقانونية متخصصة لطرح المعارف والخبرات حول المحاور التي تركز عليها الجلسة من أجل الخروج بتوصيات هادفة يمكنها أن تعمل على توجيه المعلومة بالأساليب الصحيحة عبر وسائل الإعلام الجديد، وتعزيز ثقافة المجتمع عمومًا والمرأة بشكل خاص في التعامل مع المعلومة.

 

تعليق عبر الفيس بوك