8 طلاب عمانيين يحصلون على منحة "تشيفنينج" للماجستير في المملكة المتحدة

 

مسقط - الرؤية

بمُناسبة إعادة إطلاق برنامج تشيفنينج المرموق البريطاني في سلطنة عُمان، تمّ منح ثمانية مواطنين عمانيين موهوبين منحة دراسية كاملة للحصول على درجة الماجستير في المملكة المتحدة مع رعاية شركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانية لطالبين منهم.

ويتم تقديم منحة تشيفنينغ الدراسية من قبل وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث FCO، وقد بدأ البرنامج في عام 1983 بهدف رعاية المواهب وتعزيز العلاقات القوية والمستقرة مع دول مُهمة مثل عُمان. وقد توقف البرنامج في عام 2010، ليعكس التطور الذي أحرزته سلطنة عُمان، ولكن تمت إعادة إطلاق البرنامج هذا العام كجزء من برنامج الدعم التربوي المتجدد الذي تقدمه المملكة المتحدة لسلطنة عُمان.

وقال سعادة جوناثان ويلكس السفير البريطاني المعتمد لدى السلطنة: "يسرّني الإعلان عن عودة منحة تشيفنينج الدراسية إلى سلطنة عُمان بمساعدة سخية من شركة بي أيه إي سيستمز. وإنني على ثقة بأنّ الاقتصاد العُماني سيعتمد بشكل متزايد في المستقبل على المساهمات الهامة التي يُقدمها الشباب العُماني المتعلّم. وأود أن تكون المملكة المتحدة في طليعة الداعمين لسلطنة عُمان لبناء هذا المُستقبل الزاهر".

ويأتي اسم البرنامج من تشيفنينج هاوس، نسبة إلى المقر الرسمي لوزير الخارجية البريطاني الذي يقع في مدينة  كنت، في إنجلترا، وقد استفاد من منحة تشيفنينج الدراسية أكثر من 44,000 شخص من 160 بلداً وإقليماً على مدى أكثر من 33 عاماً. وأضاف ويلكس: "تعدّ منحة تشيفنينج الدراسية مثالاً للدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة لسلطنة عُمان في مجال التعليم. ويقدم البرنامج فرصة فريدة لقادة المستقبل، والأشخاص المؤثرين وصناع القرار لشحذ مهاراتهم المهنية وقدراتهم الأكاديمية، والتمتع بالثقافة البريطانية وبناء علاقات دائمة وإيجابية مع المملكة المتحدة. وأنا ممتن للدعم الذي قدمته بي أيه إي سيستمز لتمكيننا من إعادة إطلاق هذا البرنامج في سلطنة عُمان بعد غياب طويل وأتمنى أن أرى المزيد من الشركات البريطانية التي تشارك في تقديم المنح الدراسية لدرجة الماجستير في السنوات المقبلة".

وقال مات فوستر المدير العام لشركة بي إيه إي سيستمز في سلطنة عمان: "سعداء ببدء دعمنا لمنحة تشيفنينج الدراسية وأتمنى لطلابنا العمانيين كل التوفيق والنجاح في دراستهم في بريطانيا، بصفتنا شركة رائدة في مجال التكنولوجيا، نحن ملتزمون بتعزيز التعليم والقدرات المهنية في مجال التكنولوجيا والهندسة في الأسواق التي نعمل بها. ولدينا تاريخ طويل من التعاون مع  قوات السلطان المسلحة، ونأمل أن يستمر هذا الدعم والتعاون لسنوات عديدة في المُستقبل.  ويعد دعمنا للشباب العماني، وتعليمهم، وتنمية مهاراتهم جزءاً من علاقتنا الوطيدة مع عُمان، ودليلاً على دعمنا المتواصل لعملية التنمية والتطوير في سلطنة عُمان".

وتعمل شركة بي إيه إي سيستمز بشكل وثيق مع الحكومات والمجلس الثقافي البريطاني والمؤسسات المحلية في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي لتشجيع الشباب على تبني مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) طوال فترة دراستهم في المدرسة، والكلية، والجامعة وما بعد تلك المراحل الدراسية.

وتمَّ تقديم منحة تشيفنينج الدراسية في منطقة الشرق الأوسط لأكثر من 3,200 طالب منذ نشأتها مع وجود خريجين نشطين من دول عدة مثل سلطنة عمان، والأردن، ومصر، ولبنان وفلسطين.

تعليق عبر الفيس بوك