مؤشر "كلاوت" العالمي يمنح الوزارة 71 نقطة من أصل 100

"السياحة" تتصدر قائمة أفضل المؤسسات الحكوميّة بالسلطنة تفاعلا وتأثيرا على شبكات التواصل الاجتماعي

 

 

مسقط - الرؤية

حققت وزارة السياحة مركزاً متقدماً بمؤشر التأثير الاجتماعي "كلاوت"، محرزة 71 نقطة بمنتصف شهر أغسطس لعام 2016، جعلتها في مقدمة المؤسسات الحكومية تفاعلا وتأثيرًا من خلال حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي.

ومؤشر نقاط "كلاوت" هو مؤشر يقيس مدى تأثير حساب معين على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من خلال قياس كيفية تفاعل الآخرين مع المحتوى الذي يقوم بنشره. ويقوم المؤشر بقياس وتحليل البيانات الخاصة بدرجات التفاعل على منصات التواصل المختلفة لجهة معينة مثل تويتر وفيسبوك وجوجل بلاس وفورسكوير وويكيبيديا وانستجرام ليعطي مجموع نقاط من 1 إلى 100 وهو يعرف التأثير بالقدرة على تحريك الفعل وكلما زادت النقاط أكثر فذلك يعني تأثيرًا أكبر.

وبلغت مساهمة حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة للوزارة لتحقيق مجموع هذه النقاط المتقدمة على المؤشر كالآتي: فيسبوك (25%)، تويتر (%42)، انستجرام (%7)، جوجل بلس (%3)، ويوتيوب (%23).

وساهمت عدة أحداث وفعاليات بدور كبير في ارتفاع معدل التفاعل بحسابات الوزارة تدريجيا أهمها توثيق حسابات تويتر وفيسبوك، يليها زيادة الردود على تويتر وتغطية أكبر لأخبار ومشاركات وفعاليات الوزارة بالقنوات المختلفة، خاصة زيارة الفنان سامي يوسف، وأخيرا كان لتفعيل حساب الانستجرام للوزارة والتفاعل الكبير مع عدة مبادرات ترويجية قامت بها الوزارة وأهمها استضافة الشيخ ماجد الصباح الأثر الكبير في إحراز نقاط متقدمة بمؤشر كلاوت.

يشار إلى أنّ مؤشر "كلاوت" يعد أحد أفضل أنظمة تحليل أداء حسابات التواصل الاجتماعي وأكثرها شيوعا، وقد نشرت forbes.com  في أكتوبر 2015 مقالة بعنوانHow Klout Leverages Machine Learning To Calculate Influence  ، تشيد فيها بهذا المؤشر الذي يقيس الأداء باتباع منهجيات أكثر تعمقا وباستخدام الغورثميات حسابية تم قبولها أكاديميا بعد نشر الورقة العلمية (2) للباحثين القائمين على مؤشر "كلاوت" خلال مؤتمر "IEEE BigData 2015 Conference".

تعليق عبر الفيس بوك