إيران تؤكد: الهجوم على إسرائيل "في أي وقت".. وتحذيرات أمريكية وبريطانية من "جر الشرق الأوسط لصراع أوسع"

 

الرؤية- الوكالات

قال مصدر إيراني لوكالة رويترز إن من غير المستبعد أن يشن أحد أعضاء محور المقاومة هجوما على إسرائيل في أي وقت.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر استخباراتي أمريكي قوله إن إيران أكدت لواشنطن أن ردها على إسرائيل سيكون "منضبطا وغير تصعيدي".

وأضاف المصدر أن إيران قد تستخدم وكلاءها لشن هجمات على إسرائيل، موضحاً أن رسائل إيران الدبلوماسية أكدت أنها لا تريد تصعيدا عسكريا. وتوقع المصدر أن الضربات الإيرانية المباشرة ستدفع نتنياهو على الأرجح إلى الرد.

ونقلت رويترز كذلك في نبأ عاجل أن طهران طلبت من واشنطن عدم التدخل إذا هاجمت إسرائيل، لكن رفضت، وحذرت واشنطن طهران أنها ستقف بجانب إيران إذا تمت مواجهتها. 

فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جلانت إنه بحث مع نظيره الأمريكي الاستعداد لهجوم إيراني مباشر محتمل قد يؤدي لتصعيد إقليمي وأنه "سيتطلب منا ردا مناسبا".  

إلى ذلك، قال البيت الأبيض اليوم الخميس إن الولايات المتحدة نقلت لإيران أنها لم تشارك في ضربة جوية استهدفت قائدا عسكريا إيرانيا كبيرا في دمشق.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير "نقلنا لإيران أن الولايات المتحدة لم يكن لها أي دور في الضربة التي وقعت في دمشق، وحذرنا إيران من استخدام هذا الهجوم كذريعة لمزيد من التصعيد في المنطقة أو لمهاجمة المنشآت أو الأفراد الأمريكيين".

وقصفت طائرات حربية يشتبه أنها إسرائيلية القنصلية الإيرانية في دمشق في غارة أسفرت عن مقتل قائد عسكري إيراني ومثلت تصعيدا كبيرا في حرب إسرائيل مع خصومها الإقليميين.

ومنذ وقوع الهجوم والولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى تحسبا لضربات انتقامية محتملة من إيران، ويعمل مبعوثون أمريكيون بشكل عاجل لمحاولة تخفيف التوتر.

وقالت المتحدثة "من الواضح أننا لا نريد أن ينتشر هذا الصراع".

وفي الأثناء، قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث مع وزراء خارجية تركيا والصين والسعودية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لتوضيح أن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف وذلك وسط مخاوف من أن إيران ستوجه ضربة لإسرائيل ردا على هجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن واشنطن لا تزال تشعر بالقلق إزاء خطر التصعيد في المنطقة، وتحديدا بعد التهديدات التي وجهتها إيران لإسرائيل.

بينما قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الخميس إنه أوضح لنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع، وذلك في أعقاب التهديدات التي وجهتها الجمهورية الإسلامية لإسرائيل.

وقال كاميرون في منشور على منصة إكس "لقد أوضحت اليوم لوزير الخارجية أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع نطاقا... أشعر بقلق بالغ إزاء احتمال أن يؤدي سوء تقدير إلى مزيد من العنف. وينبغي لإيران بدلا من ذلك أن تعمل على وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات".

 

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك