"الأعلى للتخطيط" ينظم حلقة عمل حول تقييم تنفيذ المشاريع والخطط الوطنية

 

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط -مُمثلة في المديرية العامة للمتابعة والتقييم- حلقة عمل حول أهمية المتابعة والتقييم مع نقاط الاتصال ممثلي الجهات الحكومية المسؤولة عن تنفيذ المشاريع الكبرى ومخرجات الخطة الخمسية التاسعة للقطاعات الرئيسية للتنويع الاقتصادي.

وشارك في الحلقة ممثلون من الجهات المسؤولة عن تنفيذ عددٍ من المشاريع الرئيسية التي تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة في السلطنة، إلى جانب مُمثلي قطاعات التنويع الاقتصادي الرئيسية الخمسة التي تركز عليها الخطة الخمسية التاسعة؛ وهي: قطاع الصناعات التحويلية، وقطاع الثروة السمكية، وقطاع السياحة، وقطاع التعدين، وقطاع النقل واللوجستيات. وضمَّتْ الورشة أكثر من 25 مشاركا من مختلف الجهات المعنية والذين يعملون كنقاط اتصال للأمانة العامة في المجلس الأعلى للتخطيط لدى هذه المؤسسات لدعم عملية المتابعة والتقييم بشكل عام. وتأتي هذه الحلقة لإطلاع نقاط الاتصال على مهام ومسؤوليات المديرية العامة للمتابعة والتقييم، إلى جانب  خلق مساحة للحوار والنقاش مع نقاط الاتصال للوقوف أمام التحديات التي تواجه الجهات المعنية، وكيفية التغلب عليها والسماع لمقترحاتهم، والحلول التي تدفع بعجلة التنفيذ والانجاز. وتهدف الحلقة إلى بناء قدرات نقاط الاتصال في مجال المتابعة والتقييم بما يخدم تعزيز الشراكة، وتطوير العمل المؤسسي، واستدامة التعاون والتنسيق نحو توفير المعلومات والبيانات بشكل دوري؛ بما يُعزِّز من عملية اتخاذ القرارات المبنية على المعلومة الدقيقة والحديثة، ومواجهة التحديات والصعوبات التي قد تواجه تنفيذ تلك المشاريع والخطط الوطنية.

وتمَّ خلال الحلقة استعراض النسخة الأولية من لوحة البيانات التي تم تطويرها لتكون أداة إلكترونية يتم من خلالها توثيق وتخزين المعلومات والبيانات الواردة بشكل مستمر، وتوفيرها بين يدي راسم السياسات وصانع القرار.. وتأتي حلقة العمل ضمن سلسلة لقاءات عقدتها المديرية العامة للمتابعة والتقييم منذ أشهر لتعزيز التواصل مع المؤسسات الشريكة وبما يحقق الغايات المرجوة من عملية المتابعة والتقييم، والتي ستستمر في الفترة المقبلة؛ حيث تتطلع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط إلى تطوير منظومة وطنية لتوفير المعلومات والبيانات، وتفعيل منهجيات التقييم بما يُحسِّن من الأداء المؤسسي ويرفع فاعلية تنفيذ السياسات والبرامج والمشاريع وكفاءتها، لتكون نقاط الارتباط نواة وحدات للمتابعة والتقييم في مؤسساتهم.

تعليق عبر الفيس بوك