"الزراعة" تنفذ مشروع حائط حماية للواحات الزراعية بوادي بني خالد


وادي بني خالد - العُمانيَّة

تقومُ وزارة الزراعة والثروة السمكية بتنفيذِ مشروع حائط حماية للواحات الزراعية بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية؛ وذلك لحماية مزارع المواطنين الواقعة على ضفاف الأودية والشعاب من مياه الأمطار وجريان الأودية.

ويقعُ المشروع في قرى الخندق والعوينة والشرجة...وغيرها من القرى المحاذية لحائط الحماية الزراعي؛ وذلك خدمةً للمزراعين وحماية الواحات الزراعية من عوامل التعرية التي تتعرض لها أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية؛ حيث يعد من المشاريع المهمة والرائدة التي تقوم الوزارة بتنفيذها لحماية الأراضي الزراعية بالولاية. ويبلغ طول المشروع 1350 مترا، ويُنفذ بمواصفات فنية تتناسب مع طبيعة الولاية الجغرافية ويحمي التربة الزراعية وما عليها من مزروعات ومحاصيل؛ وأهمها: أشجار النخيل، والتي تتضرَّر عند هطول الأمطار وجريان الأودية، وتتسبَّب في طمر المكان بالحصى والرمال.

ويُشار إلى أنَّ حائط الحماية تنفذه وتشرف عليه وزارة الزراعة والثروة السمكية ويوفر الحماية لمساحة من الأراضي الزراعية التي بها مزروعات ومحاصيل حقلية كالنخيل والقت العماني (البرسيم) وأشجار المانجو...وغيرها من المزروعات؛ حيث تمَّ اختيار التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية بما يتناسب مع طبيعة الوادي والظروف المناخية التي تتعرض لها المنطقة؛ حيث تمَّ استخدام الأحجار الطبيعية الموجودة في البيئة والمحيطة بالموقع مرصعة بالرمل والأسمنت.

تعليق عبر الفيس بوك