تواصل الاستعدادات لانطلاق الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال في صلالة

 

صلالة - إيمان الحريبية

تواصل لجنة رائدات الأعمال بظفار التابعة لفرع غرفة تجارة وصناعة عمان في ظفار الاستعدادات لانطلاق الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال المزمع إقامته بمحافظة ظفار خلال الفترة من 15-18 أغسطس الجاري بفندق كراون بلازا.

وسوف يتضمن الملتقى عددًا من الفعاليات متمثلة في مؤتمر المرأة العربية والاقتصاد وجلسات حوارية وحلقات عمل وعرض أزياء "ليلة عربية"، بجانب جولات سياحية للتعرف على موسم صلالة السياحي وحفلات فنية للتعرف على الفلكلور التراثي الفني العماني، وجولات للمواقع الأثرية التراثية، بالإضافة إلى جولات حرة. ويشارك في الملتقى نخبة من رائدات الأعمال والمبتكرات والمستثمرين بشكل عام وصناع القرارات الحكومية لسياسات الابتكار وريادة الأعمال والاستثمار والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجهات التمويل الخاصة بحاضنات الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف الجهة المنفذة من إقامة الملتقى إلى إضافة قيمة للأعمال التقنية ومنظومة الأعمال من خلال تعزيز دور المرأة للمشاركة في النمو الاقتصادي بالمنطقة والتحديات والبرامج التي تدعم رائدات الأعمال وتطلعاتهن. وسيكون الملتقى منصة عامة لصاحبات الأعمال وأصحاب المشاريع في ريادة الأعمال، خاصة وأن الملتقى يُعد أحد أهم الملتقيات التي ستقام في السلطنة، وسيضم عددا كبيرا من أصحاب المشاريع ومتخذي القرار والقادة وأصحاب المناصب السياسية والمساهمين المعنيين في مجال الابتكار ورائدات الأعمال، علاوة على مساعدة رائدات الأعمال لإقامة روابط وشراكات جديدة بين صاحبات المشاريع والمبتدئات في قطاع الأعمال بهدف تبادل الخبرات وأفضل الممارسات والموارد، وتحديد فرص أعمال جديدة يمكن أن توظف أو تفيد مواهب نسائية.

من جهتها، قالت آمنة بنت خادم سعيد العوادية رئيسة لجنة صاحبات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة عمان رئيسة لجنة الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال إن الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال يهدف إلى تعزيز دور المرأة في إضافة قيمة لريادة الأعمال ومنظومة الأعمال؛ حيث سيركز المؤتمر على كيفية مشاركة رائدات الأعمال ومنظومات الأعمال في إضافة القيمة للنظام البيئي والتنمية الاقتصادية من خلال دعم المشاريع المبتدئة وتنميتها من خلال تعزيز وترسيخ كيفية مشاركة المرأة ودورها في ريادة الأعمال والابتكار. وأوضحت أنّ الملتقى يناقش كذلك الفرص والتحديات في تطوير ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإتاحة الفرصة للمؤسسات المالية والأجهزة الحكومية والجامعات ومؤسسات البحوث والقطاعات الخاصة والغرف التجارية وتبادل الخبرات والعمل على تقديم ممارسات أفضل في مجال برامج ريادة الأعمال كإستراتيجية في تطوير الاقتصاد الوطني خاصة والعربي عامة، كذاك الإطلاع على آراء الخُبراء المحليين والإقليميين والدوليين والمشاركة بخبراتهم، بالإضافة إلى مناقشة التطورات في القرارات السياسية والاستراتيجيات والفرص المستقبلية لتطوير ريادة الأعمال في السلطنة والوطن العربي.

وأشارت العوادية إلى أنّ الملتقى سوف يُركز على عدة محاور أساسية منها محور العولمة والقيمة المضافة لتطوير ريادة الأعمال، والإستراتيجيات العامة لإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتركيز على أسلوب التسويق المتكامل في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتغلب على مشكلات الإدارة فيها والإدارة المالية لها والتخطيط للاحتياجات التمويلية وإطلاق العنان للإبداع في مجال المشروعات. وأوضحت أنّ مؤتمر المرأة العربية والاقتصاد يعتبر العنصر الأساسي للملتقى إذ يندرج تحت مظلته جلستان حواريتان الأولى لمتخذي القرار الإستراتيجي في مجال الاقتصاد وريادة الأعمال والأخرى ترتكز على التجارب الناجحة في مجال ريادة الأعمال في السلطنة ودول الخليج العربي والوطن العربي، هذا بالإضافة إلى عدد من أوراق وحلقات العمل ذات العلاقة.

 

تعليق عبر الفيس بوك