"جيوتك" تطلق برنامج الأكاديمية الصيفية الخاصة لتعزيز الأنشطة الاجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية

 

 

مسقط - الرُّؤية

دشَّنتْ الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، أمس، برنامج الأكاديمية الصيفية الخاصة بها في حرم الجامعة بحلبان، ويهدفُ البرنامج إلى الجمع بين تقديم تعليم ذي جودة مُتميزة والأنشطة الاجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية.

وشارك في البرنامج الصيفي هذا العام -الذي يُقام للمرة الثانية ويمتد لثلاثة أسابيع- 42 طالباً و58 طالبة من المرحلة الثانوية من الفترة العمرية 14-17 عامًا. وتعتمد الدراسة على ورش عمل يومية إضافة الى رحلات علمية وثقافية خلال الفترة الصباحية، وبعض الأوقات المخصصة للمسابقات والأنشطة. وتوفر الأكاديمية الصيفية العديد من الأنشطة والبرامج المنوعة والتي يقام بعضها في الهواء الطلق مثل بعض الأنشطة الجماعية وأمسية الشواء، ويقام بعضها في القاعات والفصول الدراسية داخل الحرم الجامعي مثل حصص اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات أو الأنشطة الرياضية الداخلية. ومن منطلق حرص الجامعة على تنمية مواهب الطلبة المشاركين، فإن الأكاديمية الصيفية تحتوي على مجموعة من البرامج الأساسية والتي يجب أن يحضرها ولا يسمح بالاعتذار عنها، خصوصاً المواد العلمية والرياضية، كما توجد العديد من الأنشطة الترفيهية والمهارات الحياتية والزيارات الميدانية، وبعض من هذه الأنشطة يمكنك الاختيار ما يتناسب منها مع ميولك. وخصصت الجامعة سكن طلابي للذكور منفصل عن سكن الإناث، بشكل مستقل، ويخضع الطلاب لمشرفين من نفس الجنس، وحراسة على مدار الساعة لمواقع السكن. وفيما يتعلق بالبرنامج الأكاديمي، يتم تقسيم الصفوف بناء على مجموعات الطلاب وعلى نتائجهم في اختبارات تحديد المستوى، وبذلك فإن الاختلاط سيكون في إطار الدراسة في الصفوف أو بعض الأنشطة غير الصفية. أما في الأنشطة الرياضية وغيرها ذات الخصوصية، فإن الإناث والذكور لهم أماكن خاصة ومستقلة لممارسة الرياضة وأداء الصلوات في المصلى وغيرها.

ويتمثل الهدف الرئيسي لبرنامج الأكاديمية الصيفية الذي تقدمه الجامعة الألمانية في تطوير مهارات طلبة المرحلة الثانوية المشاركين، من خلال التركيز على ثلاثة مكونات رئيسية وهي: التطوير الشخصي والاستقلالية؛ حيث يتعلم الطلبة كيف يكونون مستقلين، وكيفية القيام بإدارة شؤونهم المالية على سبيل المثال. علاوة على ذلك. وتقدم الجامعة بذلك الفرصة لتطوير المهارات الأكاديمية والاجتماعية والمهارات الأساسية والتي تشتمل على بناء الفريق والقيادة والابتكار والإبداع وريادة الأعمال ووسائل تطوير المهارات اللغوية في اللغتين الإنجليزية والألمانية والعلوم. وتوفر الجامعة العديد من الأنشطة الترفيهية مثل المسابقات اليومية ودعوة ضيوف من مختلف الشركات للتحدث للطلبة، إضافة إلى الرحلات الميدانية إلى المناطق الداخلية، والأنشطة الرياضية مثل كرة القدم وكرة السلة داخل الصالات.

ويشارك في هذا البرنامج عدد من خريجي وطلبة وموظفي الجامعة كمُعلمين أو مرشدين. ويتم استخدام اللغة العربية والإنجليزية للتدريس في برنامج الأكاديمية الصيفية. وسوف تشارك نرجس جمالي، وهي خريجة بحرينية من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان من قسم علوم الحاسوب كمرشدة للطالبات، وهي تتطلع قدماً لبدء البرنامج، حيث ستُشارك للمرة الثانية. كما تشارك مجموعة ثانية مكونة من 15 طالباً عمانيًا في برنامج أكاديمي صيفي في مدينة كارديف بالمملكة المتحدة، بهدف تطوير مهاراتهم باللغة الإنجليزية ومهاراتهم الأساسية. وسوف تقوم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان بتنظيم حفل التخريج النهائي للمجموعتين بمقر الجامعة بتاريخ 18 أغسطس الجاري.

وتشارك في رعاية البرنامج الصيفي للعام الأكاديمي الحالي كل من الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية وشركة عُمانتل وشركة تنمية نفط عُمان، فيما يتولى الرعاية الإعلامية جريدة الرؤية وتلفزيون سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك